الرئيسية / الأخبار / فلسطين
غزة .. مواصلة العمل في معبر رفح لليوم الثالث على التوالي
تاريخ النشر: الأثنين 30/04/2018 14:31
غزة .. مواصلة العمل في معبر رفح لليوم الثالث على التوالي
غزة .. مواصلة العمل في معبر رفح لليوم الثالث على التوالي



واصلت السلطات المصرية صباح اليوم الاثنين فتح معبر رفح البري بين مصر وقطاع غزة وذلك لليوم الثالث على التوالي والأخير.

وقالت إدارة معبر رفح في بيان مقتضب "إن السلطات المصرية فتحت ظهر اليوم الاثنين البوابة المصرية، وأن أولى الحافلات وهي من المرجعين أمس تمكنت من الوصول إلى الجانب المصري ودخولها للصالة المصرية إيذانا ببدء عملية السفر".

وكانت وزارة الداخلية الفلسطينية أعلنت عن كشوفات المسافرين لهذا اليوم من الفتح الاستثنائي للمعبر، مؤكدة أن أولوية السفر ستكون للمسافرين المرجعين من اليوم امس.

وطالبت المسافرين الذين وردت اسماءهم بالكشوفات التوجه إلى صالة أبو يوسف النجار في خان يونس كي يتم تجهيزهم للتوجه للمعبر والسفر مباشرة.

وتمكن أمس الأحد 313  مسافرا من مغادرة قطاع غزة في حين وصل إلى القطاع  93 مسافرا فقط.

وأرجعت السلطات المصرية  30 مسافرا لأسباب غير معرفة.

وكانت السلطات المصرية أعلنت عن فتح معبر رفح البري لمدة 3 أيام في كلا الاتجاهين بدء من يوم السبت الماضي.

وتواصل السلطات المصرية إغلاق معبر رفح بشكل دائم مع فتحه بشكل استثنائي كل فترة حيث لم يفتح منذ بداية هذا العام سوى 13 يومًا فقط، بينما ظل مغلقًا بقية أيام العام، في حين أن العام الماضي فتح المعبر 20 يومًا فقط.

يشار إلى أن إدارة معبر رفح تُدار في الوقت الحالي من قبل حكومة التوافق الوطني، بعد أن تسلمت معابر قطاع غزة مطلع تشرين ثاني/ نوفمبر 2017 من حركة "حماس"، تطبيقًا لاتفاق المصالحة.

ويربط معبر رفح البري، قطاع غزة بمصر، وتغلقه السلطات المصرية بشكل شبه كامل، منذ تموز/ يوليو 2013 لدواع تصفها بـ "الأمنية"، وتفتحه على فترات متباعدة لسفر الحالات الإنسانية، في حين أن هناك آلاف الفلسطينيين بحاجة للسفر جلهم من المرضى والطلاب.

ويفرض الاحتلال الإسرائيلي، على قطاع غزة، حصارًا مشددًا منذ 11 عامًا، حيث تغلق كافة المعابر والمنافذ الحدودية التي تصل غزة بالعالم الخارجي عبر مصر أو الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، باستثناء فتحها بشكل جزئي لدخول بعض البضائع والمسافرين.

كما وتواصل السلطات المصرية إغلاق معبر رفح منذ صيف 2013 بشكل كامل، حيث أنه فتح عدة مرات منذ ذلك الحين بشكل استثنائي لسفر المرضى والطلاب والحالات الإنسانية، في حين أن هناك حوالي 30 ألف فلسطيني هم بحاجة للسفر جلهم من المرضى والطلاب.

 
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017