الرئيسية / الأخبار / فلسطين
يوم دراسي بنابلس برعاية الرؤية العالمية حول التعليم المهني وسبل تعزيزه في صفوف الطلبة
تاريخ النشر: الأحد 06/05/2018 12:27
يوم دراسي بنابلس برعاية الرؤية العالمية حول التعليم المهني وسبل تعزيزه في صفوف الطلبة
يوم دراسي بنابلس برعاية الرؤية العالمية حول التعليم المهني وسبل تعزيزه في صفوف الطلبة

نابلس:
ناقش خبرء ومهتمون في يوم دراسي اقيم في نابلس برعاية مؤسسة الرؤية العالمية واقع التعليم المهني وسبل تعزيزه في اواسط الطلبة، مؤكدين اهمية تعزيز توجهات الطلبة نحو التعليم المهني والتقني في ظل البطالة المستفحلة، وتعزيز الثقافة التي تتقبل هذه التوجهات.
وقال ايهم ابو بكر ممثل مؤسسة الرؤية العالمية ان الرؤية تولي اولوية كبيرة للتعليم المهني والتقني جزء اساسي وجوهري في نهضة المجتمع وتطوره، كونه قادر على توفير فرص للعاطلين عن العمل مما يتطلب تضافر الجهود لتغيير النظرة السلبية والنمطية للتعليم المهني وتوعية طلاب المدارس للتخصصات المختلفة ومدى قولها وتقبل المجتمع لها.
واضاف ان التعليم المهني والتقني يساهم في تقليل نسب البطالة التي وصلت الى اعلى معدلاتها، نتيجة انعدام الفرص وبعض الاحصاءات تشير الى 400 الف عاطل عن العمل بعضهم من خريجي الجامعات.
وشدد ابو بكر على اهمية هذا اليوم الدراسي للوصول الى واقع افضل ورسم صورة مشرقة للاجيال القادمة. في ظل واقع التعليم المهني والنظرة المجتمعية التي تعتبر معيقة، اضافة الى المعيقات الاخرى التي لها علاقة بالبناء المؤسسي.
من جانبه قال محافظ نابلس اللواء اكرم الرجوب، ان الاحصاءات التي قدمت حول التعليم المهني والاكاديمي والتقني تشير الى ان المشكلة قائمة في عقلية المجتمع المحلي التي ترغب في توجه الابناء للتعليم الاكاديمي بعيدا عن الدراسة المهنية والصناعية، رغم الكم الكبير من البطالة وبالتالي المطلوب العمل على تغيير نمط التفكير داخل المجتمع، كاساس لنشر التوجهات نحو الدراسة المهنية.
واشار الى ان المعطيات حول امتحانات الوظيفة للتربية والتعليم تشر الى الواقع الاليم، منوها الى ان نحو 50 الف شخص تقدموا لوظائف في التربية لتعبئة شواغر الف وظيفة فقط.
وشدد الرجوب ان المسؤولية تتطلب البدء بتاسيس لثقافة جديدة يتقبل بالتعليم المهني وان لا تحسس الناس للمدارس الصناعية ومراكز التدريب المهني حتىة نخلق توازن في المجتمع.

وقال شاهر سعد الامين العام لنقابات عمال فلسطين أن هناك خلل في توجهات البحث عن تخصصات الطلبة وعدم التوازن في سوق العمل، مشددا على اهمية الموائمة بين المتطلبات والتوجهات ودور القطاع الخاص في ذلك.
واكد اهمية التدريب والتأهيل لتعزيز سوق العمل ليس بالكلام والشعارات، وانما بالعمل الحقيقي وموائمة مخرجات التعليم العالي بحاجات السوق العملي . إضافة إلى ضرورة التنسيق والتكامل والتشبيك بين الغرفة التجارية والقطاع الخاص ومراكز التدريب المهني. وانتقد سعد نظرة العيب في توجهات الشباب نحو مراكز التدريب المهني والرقمي .
واشار احمد صوالحه مدير تربية جنوب نابلس انه في ظل تكدس الباحثين بعشرات الاف عن الوظائف يتطلب دراسة ذلك والعمل على تذليل الصعاب نتيجة لذلك.
وقال انه وفق استراتيجية التربية والتعليم نشهد تركيزا مؤخرا اكثر واعظم على الاهتمام بالجانب المهني ودمجه بالتعليم العام والتي تحقق هدف الارشاد المهني والاختيار السليم للتخصص والالتحاق بها مما يزيد امكانيات النجاح والتفوف والتوازن.
وقال عمر هاشم رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس ان هناك اهمية لرفع مستوى الخريجين من خلال رفع مستوى مراكز التدريب المهني ومواجهة تكدس نسب البطالة. وقال ان الغرفة التجارية ساهمت في تطوير مدرسة الصناعة الثانوية بنابلس من خلال جلب اجهزة جديدة بالتعاون مع مدينة المانية، مما ساهم في ازدياد عدد الطلبة من 120 طالب الى 720 طالب.

وتحدث السيد عمر هاشم في كلمته عن أهمية التعليم المهني في فلسطين ، والعمل على تغيير الثقافة المجتمعية السائدة من قبل الاهالي واولياء الامور وكل الشركاء التي تضع التعليم الأكاديمي في مرتبة أفضل من التعليم المهني والتقني ، ولنعمل معا وسويا ليكون التعليم المهني والتقني خيارا مطروحا بقوة الى جانب الخيارات الاخرى.
كما نوه الى إيمان القطاع الخاص بأهمية التدريب والتعليم المهني والتقني في تطوير إنتاجية المشروع ، والتي تعد إنتاجية العامل أحد أهم عناصرها ، تلك الإنتاجية التي تلعب دورا مهما في زيادة القدرة التنافسية في الاسواق المحلية والاقليمية والعالمية.
وأكد هاشم على اهمية العمل بالنظام المزدوج Dual System (التلمذة المهنية) الذي يحقق نجاحات ممتازة على الصعيد الوطني والمحلي والدولي. كما دعا الى فرصة وجود الاهالي واولياء الامور ليؤكد لهم على اهمية التعليم والتدريب المهني والتقني لأبنائهم وبناتهم في ايجاد فرصة عمل سريعة ، علاوة على قدرة الخريج على فتح منشأته الخاصة به.

وتم خلال اليوم الدراسي طرع نماذج ناجحة لمراكز تدريب ساهمت في تدريب وايجاد فرص عمل لهم كما حصل مع الشاب مصطفى من مركز مريم هاشم للطهي التابع لجمعية الاتحاد النسائي.

واشار خلدون مصلح مدير عام مديرية عمل نابلس في محافظة نابلس ان التعليم المهني مفتاح الدخول لسوق العمل مؤكدا اهمية مجلس التشغيل التي يتيح الفرص للدخول لسوق العمل في ظل التدريب المهني وتطويره.
ودعا الى نشر ثقافة العمل المهني وتطوير منظومة التعليم المهني في ظل تفعيل التدريب المهني والتقني وزيادة اعداد الطلبة المتوجهين للتعليم المهني والاقتصاد المنزلي والصناعي والزراعي.
دعا الى زيادة فرص التشغيل الخارجي والعمل جاري لتطوير المناهج والبرامج لتطوير التعليم المهني.
وقالت عنان الاتيرة نائب محافظ نابلس ومسؤولة مجلس التشغيل في محافظة نابلس ان اليوم الدراسي مهم حيث تم طرح اوراق عمل ومناقشتها من اجل معرفة واقع المجتمع تمهيدا لوضع الحلول والتصويب.


وتخلل اليوم الدراسي مناقشة العديد من اوراق العمل قدمها خبراء ومهتمون من جهات ومؤسسات عديدة سعيا لتحقيق الاهداف المرسومة لتعزيز التوجهات نحو التعليم المهني.


 

المزيد من الصور
يوم دراسي بنابلس برعاية الرؤية العالمية حول التعليم المهني وسبل تعزيزه في صفوف الطلبة
يوم دراسي بنابلس برعاية الرؤية العالمية حول التعليم المهني وسبل تعزيزه في صفوف الطلبة
يوم دراسي بنابلس برعاية الرؤية العالمية حول التعليم المهني وسبل تعزيزه في صفوف الطلبة
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017