الرئيسية / أخبار / اسرى
إلتماسات قضائية للإفراج عن أسيرين فلسطينيين لدى الاحتلال
تاريخ النشر: السبت 12/05/2018 11:57
إلتماسات قضائية للإفراج عن أسيرين فلسطينيين لدى الاحتلال
إلتماسات قضائية للإفراج عن أسيرين فلسطينيين لدى الاحتلال

قدمت "هيئة شؤون الأسرى والمحررين" (رسمية فلسطينية)، التماسات قضائية عاجلة للمحاكم الإسرائيلية تطالب فيها بالإفراج عن الأسيرين عزيز عويسات وفؤاد الشوبكي، من معتقلاتها إثر تدهور أوضاعهما الصحية.

وقال رئيس الهيئة، عيسى قراقع، في بيان صحفي صدر اليوم السبت، إن الأسير عويسات البالغ من العمر 53 عاما، والمحكوم بالسجن 30 سنة، يقبع في وحدة العناية المكثفة بمستشفى "تل هشومير" الإسرائيلي بعد إخضاعه لعملية في القلب؛ حيث يعاني من وضع صحي صعب يتطلب إبقائه تحت أجهزة التنفس والتخدير.

وجدد قراقع اتهامه لسلطات الاحتلال بالاعتداء الوحشي على الأسير عويسات في سجن "إيشل" الإسرائيلي قبل عشرة أيام، ما أدى إلى إصابته بجلطة قلبية حادة ونقله إلى المستشفى، معتبرا أن ذلك يعدّ بمثابة "شروع بالقتل العمد".

وفي السياق ذاته، حذّرت الهيئة الحقوقية الفلسطينية من خطورة الوضع الصحي للأسير فؤاد الشوبكي المحكوم بالسجن لمدة 20 عاما، وهو أكبر الأسرى سنا في معتقلات الاحتلال؛ إذ يبلغ من العمر 84 عاما.

وأوضحت الهيئة، أن الأسير الشوبكي يعاني من أورام خبيثة في المثانة وحالته الصحية "حرجة للغاية".

ودعت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية إلى التحرك دوليا وقانونيا "لوضع حد لمأساة الأسرى القابعين في سجون إسرائيل التي تمارس جرائم طبية واستهتار ممنهج بحق الأسرى المرضى"، وفق البيان. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017