الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
جامعة النجاح تفتتح معرض التعلم المجتمعي
تاريخ النشر: الجمعة 30/05/2014 21:07
جامعة النجاح تفتتح معرض التعلم المجتمعي
جامعة النجاح تفتتح معرض التعلم المجتمعي

تقرير العلاقات العامة

اطلق مركز التميز في التعلم والتعليم في جامعة النجاح الوطنية يوم الجمعة الموافق 30/5/2014 أعمال اليوم من مؤتمر التعلم المجتمعي وذلك بمشاركة دولية وفلسطينية واسعة، ويعقد المؤتمر في مسرح سمو الأمير تركي بن عبد العزيز في الحرم الجامعي الجديد وتستمر أعماله حتى يوم السبت الموافق 31/5/2014، ويهدف إلى نشر تجارب تعليم وتدريب للطلبة من خلال ربط التعليم العالي باحتياجات المجتمع المحلي.

وشارك في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الاستاذ الدكتور ماهر النتشة، القائم باعمال رئيس جامعة النجاح الوطنية، والدكتور جون نايت مدير برنامج تطوير الكوادر التعليمية الفلسطينية (PFDP) في  مؤسسة الاميديست،  والدكتور روبرت سوتيرز، عميد كلية الآداب في الجامعة الامريكية في القاهرة، والدكتور عبد الكريم دراغمة، مدير مركز التميز في التعلم والتعليم في الجامعة رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، والدكتور Pandeli Glavanis مدير التعليم المجتمعي بالجامعة الامريكية بالقاهرة ، وممثلين عن الجامعة الامريكية في القاهرة، وبمشاركة ممثلين عن جميع الجامعات الفلسطينية ومؤسسات المجتمع المحلي.

وفي جلسة الافتتاح القى الاستاذ الدكتور ماهر النتشة كلمة جامعة النجاح الوطنية رحب فيها بالمشاركين في جلسات المؤتمر من مختلف الجامعات الفلسطينية ومن الجامعة الامريكية في القاهرة، وأشار أن جامعة النجاح نحاول باستمرار التعامل والتواصل مع مختلف المؤسسات والجهات في مقاييس تطوير النوعية والجودة أداءً لرسالة الجامعة نحو مسيرة العطاء والتطوير والوصول الى أحدث ما وصلت اليه العلوم والمعلومات لرفد الكفاءات والمبادرة دائماً الى تحسين جودة التعليم العالي وتوفير بيئات تعلم مستقل للطلبة قائمة في أساسها على التواصل بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس مع المجتمع الفلسطيني.

وأضاف أد. النتشة أن هذا المؤتمر يأتي ثمرة لجهود مستمرة من جامعة النجاح لبناء وترسيخ أسس الشراكة والتعاون مع مؤسسات المجتمع الفلسطيني وهذه الأسس تتجسد في ثلاثة محاور رئيسة هي العمل على إشراك الكوادر والكفاءات في الشركات والمؤسسات العامة في تدريس وتدريب طلبة الجامعة، ودمج مشاريع مهمة حقيقية في الخطط الدراسية تلبية لاحتياجات الشركات والمؤسسات وبخاصة الصغيرة والناشئة منها، ورفد سوق العمل الفلسطيني بالخريجين المؤهلين والمدربين ليكونوا مستعدين للإنخراط بسوق العمل وتكون لديهم الكفاءة والقدرة والانتماء للإسهام باقتصاد فلسطيني تام ومستقل.

 وتحدث الدكتور جون نايت عن مؤسسة الاميديست وقال في كلمته:"يشرفني حضور هذا المؤتمر الهام الذي يعقد في جامعة النجاح الوطنية بالشرا كة مع الجامعة الامريكية في القاهرة وأضاف دكتور جون أن هذا المؤتمر يعد من المشاريع التي تهتم بها مؤسسة الأمديست في إطار  الدعم من وكالة الولايات الامريكية للتنمية الدولية،  وبالشراكة مع جامعة  النجاح الوطنية التي تلتزم دوما  بإدخال أساليب جديدة ومبتكرة للتعلم والتدريس لتحسين  الحياة المهنية لطلابها من خلال  مركز التميز في التعلم والتعلبم بقيادة الدكتور عبد الكريم دراغمة مدير المركز وز ملاؤه في المركز وحول اسلوب التعلم المجتمعي اضاف دكتور جون ان التعليم العالي باشكاله الحديثة يتم    عن طريق علاقة متوازنة بين الجامعات و المؤسسات  المجتمعية وليس بشكل تقليدي تقوم فيه الجامعة بانتاج معرفة غير متصلة بالسياق المجتمعي

 وأصاف د. نايت أن الشراكة بين جامعة النجاح  والجامعة الأميركية في القاهرة  وصلت الى مستوى متقدم في مجال التعلم المجتمعي   عن تطوير خطط مساقات دراسية تطبق  في مجال  التعليم العالي الفلسطيني و تشمل مساهمات في تنمية المجتمع الفلسطيني بمؤسساته المختلفة.وتساءل د. نايت كيف يمكن لبرامج التعليم في الجامعة ان تسهم في  تحسين الحياة اليومية للمواطنين.

 اما الدكتور سوتيرز فتحدث في كلمته عن دور الجامعة الامريكية في القاهرة في تبني قضية  توظيف التعليم لخدمة المجتمع المحلي المصري، وقدم شكره لجامعة النجاح الوطنية لاستضافتها لهذا المؤتمر الهام، كما شكر المشاركين والداعمين للمؤتمر.

 الدكتور باندلي قدم عرضا عن طبيعة عمل مركز  التعلم المجتمعي في جامعة القاهرة.

 الدكتور عبد الكريم دراغمة، مدير المركز، ومقرر اللجنة التحضيرية للمؤتمر  في كلمه شكر جميع المشاركين في المؤتمر من الجامعة الامريكية في القاهرة والجامعات الفلسطينية المختلفة، كما شكر مؤسسة الامديست من خلال برنامج تطوير الكفاءات الفلسطينية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية ال USAID على دعمهما للمؤتمر، وذكر أن المؤتمر يعقد يومي الجمعة والسبت 30 و 30 /5/2014 في مسرح سمو الأمير تركي بن عبد العزيز في الحرم الجامعي الجديد بالشراكة بين جامعة النجاح الوطنية والجامعة الأمريكية في القاهرة وبحضور ومشاركة الجامعات الفلسطينية. وأضاف د. دراغمة أن هدف المؤتمر نشر طريقة تدريس وتدريب حديثة تقوم بالأساس على ربط المساقات الجامعية بمؤسسات المجتمع المحيط، ويشمل ذلك دمج مشاريع حقيقية من وزارات حكومية ومنظمات أهلية وشركات القطاع الخاص في خطط المساقات في الجامعات الفلسطينية، وكذلك استضافت ممثلين عن هذه الجهات في المساقات، ومتابعة جهد طلبة الجامعات في هذه المشاريع.

 كما تم خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر عرض فيلم وثائقي عن مشاريع    قام طلبة ومدرسون من جامعة النجاح الوطنية بتنفيذها لصالح مستشفى النجاح الوطني الجامعي ووزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة وجميعة حماية المستهلك الفلسطيني وغيرها من المؤسسات الفلسطينية.

ويقوم المشاركون على مدار اليومين بعرض عشرة مشاريع من جامعة النجاح الوطنية ومشروعين من الجامعة الأمريكية في القاهرة تم فيها دمج مشاريع من مؤسسات المجتمع المحلي، ومن الأمثلة على هذه المشاريع تصميم مادة إثرائية لمناهج اللغة الإنجليزية للصفوف من 1-4 وتصميم مواقع إلكترونية   لشركات القطاع الخاص، وكذلك تصميم مواد دعاية وإعلان للمؤسسات غير الحكومية، وإعداد وتنفيذ دراسة تقييم لخدمات برنامج الرعاية الأولية في وزارة الصحة.

وتم تخصيص جلسة خلال المؤتمر لممثلين عن مؤسسات المجتمع المحلي لمناقشة تجاربهم في التعاون مع مؤسسات التعليم العالي ورؤيتهم لآليات وطرق التعاون مستقبلا، والدور المتوقع من الجامعات  والأدوار المتوقعة من المجتمع المحلي،  يذكر أن مركز التميز في التعلم والتعليم استطاع من خلال هذه الطريقة في التعليم تنفيذ مشروع هام لصالح بلدية بيت وزن، تم فيه تصميم خرائط الكترونية تظهر تصميم الأراضي وتوزيعها على مساحة البلدة.

و بعد الجلسة الافتتاحية للمؤتمر  افتتح الاستاذ الدكتور النتشة والضيوف معرض "التعلم المجتمعي"   الذي تم فيه عرض مشاريع الطلبة لصالح المجتمع المحلي من الجامعتين النجاح والأمريكية في القاهرة.

خبر من الزميل علاء يني شمسه
افتتحت جامعة النجاح الوطنيه معرض التعلم المجتمعي، وكان ذلك عَقِبَ المؤتمر الذي تم بحضور ممثلين عنها وعن الجامعه الامريكيه في القاهره.
وشارك في هذا المؤتمر من كلاً من كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، واللغات، والاداب، والعلوم التربويه، والعلوم الطبيه، والاعلام، وعرضت مشاريعهم في الجامعتان الامريكيه والنجاح .

وتهدف المشاريع التي تم تصميمها وتنفيذها لخدمة مؤسسات المجتمع المحلي.

تصوير وتحرير: علاء بني شمسه.
 
 
 

 
 

 

المزيد من الصور
جامعة النجاح تفتتح معرض التعلم المجتمعي
جامعة النجاح تفتتح معرض التعلم المجتمعي
جامعة النجاح تفتتح معرض التعلم المجتمعي
جامعة النجاح تفتتح معرض التعلم المجتمعي
جامعة النجاح تفتتح معرض التعلم المجتمعي
جامعة النجاح تفتتح معرض التعلم المجتمعي
جامعة النجاح تفتتح معرض التعلم المجتمعي
جامعة النجاح تفتتح معرض التعلم المجتمعي
جامعة النجاح تفتتح معرض التعلم المجتمعي
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017