الرئيسية / الأخبار / دولي
غواتيمالا تنقل سفارتها إلى القدس اليوم
تاريخ النشر: الأربعاء 16/05/2018 10:11
غواتيمالا تنقل سفارتها إلى القدس اليوم
غواتيمالا تنقل سفارتها إلى القدس اليوم


تستعد غواتيمالا، اليوم الأربعاء، لافتتاح سفارتها في مدينة القدس المحتلة بشكل رسمي، كأول دولة تحذو حذو الولايات المتحدة الأمريكية التي قامت بالخطوة ذاتها، الاثنين الماضي.

وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، أن رئيس غواتيمالا جيمي موراليس يرافقه وفد رفيع المستوى من مسؤولي بلاده، وصل الليلة الماضية إلى تل أبيب، في زيارة رسمية لافتتاح السفارة في مدينة القدس، اليوم.

ويعتزم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عقد سلسلة اجتماعات مع موراليس والوفد الغواتيمالي عقب مراسم تدشين السفارة الجديدة رسميا في الحديقة التكنولوجية بمنطقة المالحة في القدس.

وأضيئت الليلة الماضية، جدران البلدة القديمة بالقدس بأعلام الاحتلال الإسرائيلي وغواتيمالا.

والاثنين الماضي، افتتحت واشنطن سفارتها في القدس؛ بموجب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في 6 كانون أول/ ديسمبر 2017، مدينة القدس المحتلة عاصمة للاحتلال الإسرائيلي.

وبالتزامن مع افتتاح السفارة، ارتكب الجيش الإسرائيلي مجزرة بحق متظاهرين سلميين على حدود قطاع غزة، خرجوا للتعبير عن احتجاجهم على نقل السفارة؛ ما أدى إلى استشهاد 62 فلسطينياً وجرح أكثر من 3188 آخرين.
 
وقوبل إعلان ترمب برفض فلسطيني ودولي، أعلن على إثره الفلسطينيون تجميد اتصالاتهم السياسية مع الإدارة الأمريكية، في حين تبنّت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يرفض محاولات تغيير الوضع القانوني لمدينة القدس المحتلة.

واختارت واشنطن الرابع عشر من أيار/ مايو الجاري، موعدا لافتتاح سفارتها في مدينة القدس المحتلة، والذي يصادف عشية الذكرى السنوية السبعين للنكبة وتهجير "إسرائيل" لما يقارب 760 ألف فلسطيني من ديارهم عام 1948.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017