الرئيسية / منوّعات / صحة
فوائد التمر
تاريخ النشر: الجمعة 18/05/2018 10:37
فوائد التمر
فوائد التمر

1- إمداد الجسم بالطاقة بسبب احتوائه على كمية جيدة من السكريات الطبيعية لعلّ أهمها الجلوكوز، والفركتوز والسكروز، وكذلك احتوائه على البوتاسيوم الذي يساعد على تحويل السكر في الجسم إلى طاقة، بالإضافة إلى قدرته على تنشيط الجسم.

2-معالجة الإمساك بسبب احتوائه على نسبة جيدة من الألياف التي تعتبر قابلةً للذوبان، مما يساهم في تعزيز حركة الأمعاء ومساعدة الطعام على المرور بشكلٍ سلس، ويمكن الاستفادة من هذه الميزة عن طريق نقع ثمانية وحتى عشر حبات من التمر بعد التخلص من البذور في كوب من الماء وتركه لليلة كاملة، ثمّ طحن التمر جيداً وشرب المزيج.

3- معالجة مشكلة فقر الدم؛ بسبب احتواء التمر على الحديد، وكذلك فيتامين C الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد، وللاستفادة من هذه الميزة يُنصح بتناول التمر ثمّ شرب كوب من الحليب الدافئ مرتين يومياً، كما يمكن إضافة ملعقة كبيرة من التمر المطحون إلى كوب الحليب وغليه وشرب هذا المزيج عدة مرات خلال اليوم.

4-توفير العناصر الغذائية المهمة لكلّ من الجنين والأم خلال فترة الحمل، حيث يساهم في تقليل حدة مشكلة الإمساك التي تعتبر من المشاكل الشائعة بشكلٍ كبير خلال الحمل، بالإضافة إلى ذلك يساهم التمر في تقوية عضلات الرحم، وبالتالي تسهيل الولادة، وهنا تُنصح الحامل بتناول ست وحتى ثماني حبات من التمر يومياً.

5-التخلص من السموم المتراكمة في الكبد، خاصة الناتجة عن شرب المشروبات الكحولية، وللحصول على أفضل النتائج في هذا المجال يُنصح بنقع أربع أو خمس حبات من التمر في كوب من الماء لعدة ساعات، ثمّ إزالة البذور منه وهرسه جيداً، وشربه مع الماء مرتين في اليوم.

6-المحافظة على صحة القلب وكذلك الأوعية الدموية من خلال قدرة التمر على تنظيم معدل ضربات القلب، وكذلك الحفاظ على ضغط الدم طبيعياً، وتقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية؛ نظراً لاحتوائه على البوتاسيوم والمغنيسيوم.

7- تحسين الجهاز العصبي؛ نظراً لاحتواء التمر على المواد المضادة للأكسدة التي تحارب الجذور الحرة، مما يساهم في تعزيز الأداء الإدراكي للدماغ والجهاز العصبي.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017