الرئيسية / أخبار / دولي
لندن.. العميل الروسي "سكريبال" يغادر المستشفى بعد محاولة تسميمه
تاريخ النشر: السبت 19/05/2018 09:42
لندن.. العميل الروسي "سكريبال" يغادر المستشفى بعد محاولة تسميمه
لندن.. العميل الروسي "سكريبال" يغادر المستشفى بعد محاولة تسميمه

لندن - خدمة قدس برس
غادر العميل الروسي المزدوج السابق، سيرغي سكريبال، اليوم الجمعة، مشفى مقاطعة سالزبري (جنوب)، بعد أكثر من شهرين على محاولة تسميمه، وفق ما أعلنت عنه هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

ونقلت الإذاعة عن مديرة التمريض في المشفى، لورنا ويلكنسون، قولها "إن علاج السكريبت كان تحديا هائلا وغير مسبوق".

وأضافت "هذه مرحلة مهمة في شفائه، والتي ستتم الآن بعيداً عن المشفى".

من جهتها، قالت إدارة مشفى "مقاطعة سالزبري"، اليوم، إنه "في الوقت الذي تم فيه إخراج هؤلاء المرضى (سكريبال ويوليا)، يظل حق الحفاظ على سرية المريض قائما، ويحد من تقديم معلومات مفصلة حول العلاج الذي تلقاه هؤلاء المرضى".

وتعرض سكريبال وابنته يوليا في آذار/ مارس المنصرم، لمحاولة تسميم باستخدام غاز الأعصاب السام.

واتهمت بريطانيا روسيا بمحاولة قتل سكريبال (66 عاما) ويوليا (33 عاما) على أراضيها باستخدام "غاز الأعصاب"، وهو ما نفته موسكو.

وتسبب الحادث المذكور في نشوب أزمة دبلوماسية بين بريطانيا وحلفائها من جهة وروسيا من جهة أخرى؛ قامت على إثرها 29 دولة بطرد 146 دبلوماسيا روسيا من أراضيها، تضامنا مع بريطانيا في قضية تسميم العميل الروسي المزدوج سيرغي سكريبال، فيما أعلنت دول أخرى تعليق المباحثات الثنائية مع موسكو.

يذكر أن سكريبال كان عقيدا في الاستخبارات العسكرية الروسية وحكم عليه عام 2004 بالسجن لمدة 13 عاما، بعد إدانته بالتجسس لصالح الاستخبارات البريطانية.

وأفرجت السلطات الروسية عن سكريبال في عام 2006، في إطار صفقة تبادل جواسيس توصلت اليها لندن وموسكو، وحصل على إثرها على اللجوء السياسي في بريطانيا.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017