الرئيسية / الأخبار / دولي
بومبيو: سنواصل أقصى حملات الضغط حتى تتخلى بيونغ يانغ عن النووي
تاريخ النشر: الجمعة 25/05/2018 06:34
بومبيو: سنواصل أقصى حملات الضغط حتى تتخلى بيونغ يانغ عن النووي
بومبيو: سنواصل أقصى حملات الضغط حتى تتخلى بيونغ يانغ عن النووي

واشنطن - خدمة قدس برس
قال وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، مايك بومبيو، إن واشنطن ستواصل "أقصى حملات الضغط على كوريا الشمالية إلى حين تخليها عن برنامجها النووي بشكل نهائي".

وأوضح بومبيو اليوم الخميس، خلال جلسة استماع عقدتها لجنة الخارجية في مجلس الشيوخ لمناقشة ميزانية وزارته، أن إلغاء قمة "ترامب-كيم" جاء لـ "عدم توافر الظروف من أجل تحقيق نتائج إيجابية منها".

وأضاف: "خلال الأيام الماضية لم نتلق إجابات على استفساراتنا من بيونغ يانغ". مجددًا تمسك واشنطن بنزع السلاح النووي في منطقة شبه الجزيرة الكورية.

وشدد وزير الخارجية الأمريكي، على أن نزع السلاح النووي (من شبه الجزيرة الكورية) "هو من أجل إحلال السلام في المنطقة والعالم".

ولفت النظر إلى أن الولايات المتحدة والصين متفقتان على ضرورة نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية.

جاء ذلك في أول تعليق له على إلغاء الرئيس، دونالد ترمب، قمة كانت مقررة مع نظيره الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، في يونيو/ حزيران المقبل.

وكان ترمب، قد أعلن إلغاء القمة التي كانت مقررة في 12 يونيو المقبل بسنغافورة، وكانت ستكون -حال عقدها- الأولى من نوعها بين زعيمين للبلدين.

وكتب ترامب في رسالة إلى كيم نشرها البيت الأبيض "للأسف، وبعد الغضب الهائل والعدائية الصريحة التي ظهرت في آخر تصريحاتكم، أشعر أن من غير الملائم في هذا الوقت عقد هذا اللقاء الذي كان مخططا له منذ فترة طويلة".

وقال الرئيس الأمريكي: "كنت أتطلع إلى أن أكون هناك معك"، متابعًا: "لذلك، يرجى اعتبار أن هذه الرسالة تعتبر أن قمة سنغافورة -ولصالح الطرفين- لن تعقد". ومضيفًا: "أتطلع كثيرًا لمقابلتك في يوم من الأيام".

وسبق لكوريا الشمالية أن هددت في 16 من الشهر الجاري بإلغاء القمة بين زعيمها كيم جونغ أون وترامب، ولقاء آخر عالي المستوى مع كوريا الجنوبية.

وجاء التلويح بإلغاء تلك اللقاءات بسبب المناورات العسكرية التي جرت بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية (ماكس ثاندر)، والتي طالما رأت بيونغ يانغ أنها تدريبات على غزو.

وزار وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو كوريا الشمالية يوم 9 مايو/أيار الجاري، والتقى خلال زيارته الزعيم الكوري الشمالي، وقال التلفزيون الرسمي في بيونغ يانغ إن الوزير الأميركي نقل اقتراحا جديدا من الرئيس ترامب بشأن الحوار المرتقب بين الدولتين.

وفيما اعتُبرت بادرة حسن نية قبل لقاء ترامب وكيم، أفرجت كوريا الشمالية عن ثلاثة أميركيين كانوا معتقلين لديها، وقد اصطحبهم بومبيو على متن طائرته إلى الولايات المتحدة، واستقبلهم ترامب لاحقا.


 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017