الرئيسية / الأخبار / فلسطين
العاهل الأردني يأمر الحكومة بوقف قرار رفع أسعار المحروقات
تاريخ النشر: الجمعة 01/06/2018 14:58
العاهل الأردني يأمر الحكومة بوقف قرار رفع أسعار المحروقات
العاهل الأردني يأمر الحكومة بوقف قرار رفع أسعار المحروقات

عمان ـ خدمة قدس برس
أمر العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، رئيس حكومته هاني الملقي بتجميد العمل بقرار الحكومة رفع اسعار المحروقات والكهرباء لشهر حزيران (يونيو) الجاري.

ووجه رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي وزراء الصناعة والتجارة والتموين والمالية والطاقة والثروة المعدنية ورئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بعقد اجتماع للجنة تسعير المشتقات النفطية ومجلس مفوضي الهيئة وتوجيههم لوقف قرارات تعديل تعرفة المحروقات والكهرباء لشهر حزيران (يونيو) الحالي والمتخذ من قبل لجنة تسعير المحروقات ومجلس الهيئة والبالغة تكلفته على الخزينة 16 مليون دينار.

وقال الملقي في كتاب وجهه للوزراء، نشرته وكالة الأنباء الأردنية: "انه وبإيعاز من جلالة الملك يوقف العمل بقرار لجنة تسعير المحروقات نظرا للظروف الاقتصادية في شهر رمضان المبارك على الرغم من ارتفاع أسعار النفط عالميا وبمعدل كبير بعد ان وصل معدل سعر برميل النفط 77 دولارا في شهر أيار (مايو) الجاري".

يشار إلى ان لجنة تسعير المحروقات تصدر قرارها بتعرفة شهرية منذ العام 2008 وتضم في عضويتها ممثلين عن وزارات الصناعة والتجارة والمالية والطاقة والثروة المعدنية وشركة الكهرباء الوطنية ورئيس لجنة الطاقة في مجلس النواب كمراقب.

وسادت حالة من الاحتجاج في محافظات الأردن، منذ الساعة الأولى، التي تم فيها إعلان رفع أسعار المشتقات النفطية وتنقل صفحات لناشطين على موقع "فيسبوك" أن حملة "صُفها واطفيها"، التي بدأها ناشطون على الدوار الرابع مقابل مقر الحكومة الأردنية في العاصمة عمّان، قد تم تعميمها في عدة محافظات.

ورغم الاجراءات الأمنية المشددة، احتشد مواطنون أردنيون ليلة أمس الخميس، ورددوا شعارات تطالب بالإصلاح الاقتصادي وإسقاط الحكومة، وتطالب المواطنين بالاحتجاج رفضاً على رفع الأسعار.

وقد جاء رفع الأسعار ليلة أمس الخميس، تالياً لأسبوع ساخن في الأردن على خلفية إقرار الحكومة الأردنية مشروع تعديلات قانون ضريبة الدخل وإرساله لمجلس النواب الأردني بهدف مناقشته في حال بدء الدورة الاستثنائية.
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017