الرئيسية / أخبار / شؤون اسرائيلية
مصادر عبرية : الأمم المتحدة تُعد خطة لإعادة اعمار غزة
تاريخ النشر: الخميس 07/06/2018 06:39
مصادر عبرية : الأمم المتحدة تُعد خطة لإعادة اعمار غزة
مصادر عبرية : الأمم المتحدة تُعد خطة لإعادة اعمار غزة

الناصرة (فلسطين) - خدمة قدس برس
كشفت مصادر إعلامية عبرية النقاب عن أن مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، يُعد خطة لإعادة اعمار غزة، بهدف الحيلولة دون انفجار الأوضاع في القطاع المحاصر منذ 12 عاما.

ونقلت صحيفة "معاريف" العبرية عن مصادر وصفتها بأنّها رفيعة المستوى في تل أبيب، أن ملادينوف يعمل بجهد وبدون توقف على "خطة مارشال" كبيرة في غزة.

ووفقا لتلك الادعاءات فان الحديث يدور عن إنشاء مصانع وبنى تحتية لإعادة اعمار غزة في سيناء ولربما أيضا في غزة نفسها بأموال تجند من الدول المانحة.

وأشارت الصحيفة إلى أن المبعوث ملادينوف يملك علاقات جيدة مع المستويات العليا في تل أبيب، وهو يتمتع بثقة العديد من كبار المسؤولين الإسرائيليين، بمن فيهم وزير الجيش أفيغدور ليبرمان .

وفي السياق ذاته، نقلت الصحيفة عن ليبرمان، تشككه بشأن فائدة إعادة إعمار قطاع غزة ، ولكن يبدو أنه لن ينسف خطة مبعوث الأمم المتحدة، كما أن الفيتو الإسرائيلي المفروض حتى الآن على ضخ أموال قطرية لإعادة بناء قطاع غزة سوف يلغى على الأرجح، بحسب الصحيفة.

كما تحدث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في الأيام الأخيرة عن الحاجة الملحة لتخفيف الأزمة الإنسانية في قطاع غزة وقد يقدم خططه الخاصة لهذا الغرض.

وكشفت الصحيفة أن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر "كابينيت" سيناقش يوم الأحد القادم خطة تحسين الوضع في غزة بهدف تقليل ومنع انفجار الأزمة الإنسانية في غزة والحد من تفاقمها.

وأوضحت أنه أمام المجلس الوزاري المصغر سيكون العديد من الخيارات من بينها "الجزيرة الصناعية " والتي اقترحها الوزير يسرائيل كاتس والتي ستعرض على الوزراء وسيتم نقاشها، ولكن الأمر الحقيقي هو خطة كبيرة لإعادة اعمار غزة والتي يعدها ملادينوف.

يذكر أن الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ العام 2006 تسبب بأزمات وتداعيات كارثية على سكان القطاع، ووفقاً لتقارير أوروبية فإن40 في المائة من سكان قطاع غزة البالغ عددهم 1.95 مليون نسمة يقعون تحت خط الفقر، فيما يتلقى 80 في المائة منهم مساعدات إغاثية نتيجة الحصار الإسرائيلي.
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017