الرئيسية / أخبار / عربي
السودان يستلم منحة تركية ويستعد لتلقي تمويل إنتاجي سعودي
تاريخ النشر: الجمعة 15/06/2018 12:25
السودان يستلم منحة تركية ويستعد لتلقي تمويل إنتاجي سعودي
السودان يستلم منحة تركية ويستعد لتلقي تمويل إنتاجي سعودي

أعلنت وزارة المالية، السودانية أنها تسلمت منحة قمح تبلغ 10 آلاف طن مقدمة من إدارة الكوارث والطوارئ التابعة لمكتب رئيس الوزراء التركي.

ونقل "المركز السوداني للخدمات الصحفية"، اليوم الجمعة عن ممثل وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، عمر فرج الله دفع الله، أنه تم تفريغ الشحنة بصومعة البنك الزراعي ببورتسودان، وأشار إلى أن الوزارة تترقب وصول 15 ألف طن جازولين الأيام المقبلة.

وأوضح ذات المسؤول السوداني، أن المنحة من الدعم السلعي الذي يشمل القمح والجازولين.

وذكر أن عدداً من البواخر التركية ستأتي تباعاً في مقبل الأيام، معلناً عن وصول باخرة في الأيام المقبلة تحمل 15 ألف طن من الجازولين لبناء مخزون استراتيجي من المواد النفطية لتوفير احتياجات الكهرباء والموسم الزراعي.

على صعيد آخر تعهدت السعودية بتنفيذ برنامج اقتصادي إنتاجي عاجل يخصص تمويله لمشروعات إنتاجية في السودان خلال خمس سنوات.

ووعد الرئيس السوداني عمر البشير، الذي التقى أمس الخميس في جدة العاهل السعودي الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، بتقديم برنامج عملي لتنفيذ المشروعات توطئة لتوفير التمويل اللازم لها عقب عطلة عيد الفطر.

ونقل "المركز السوداني للخدمات الصحفية" عن وزير الدولة برئاسة الجمهورية مدير مكتب الرئيس حاتم حسن بخيت توضيحه، أن المملكة تعهدت بتنفيذ برنامج اقتصادي إنتاجي يخصص تمويله لمشروعات إنتاجية في السودان خلال خمس سنوات ـ على غرار تمويل الأردن ـ ليغطي المشروعات المقررة في قطاع استكشافات النفط والمعادن، خاصة الذهب والمعادن النفيسة والإنتاج الزراعي والحيواني والبنيات التحتية بما يؤدي إلى استقرار الوضع الاقتصادي بتوفير موارد جديدة.

واتفق الجانبان ـ بحسب بخيت ـ على أن يجتمع الوزراء المختصون في السودان بنظرائهم في المملكة بالرياض عقب عطلة عيد الفطر، للاتفاق على المشروعات المطلوب تمويلها بصورة عاجلة وبرمجة تمويلها للسنوات الخمس المقبلة لتدخل حيز الإنتاج. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017