الرئيسية / الأخبار / فلسطين
خطتين للانسحاب أحادي الجانب من الضفة دون علم نتنياهو
تاريخ النشر: الجمعة 21/02/2014 14:34
خطتين للانسحاب أحادي الجانب من الضفة دون علم نتنياهو
خطتين للانسحاب أحادي الجانب من الضفة دون علم نتنياهو

 قالت مصادر إسرائيلية  اليوم الجمعة إن مستشارين سابقين لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعكفون على إعداد خطتين منفصلتين للانسحاب أحادي الجانب من الضفة الغربية كبديل في حال فشلت مفاوضات التسوية الجارية مع السلطة الفلسطينية برعاية أمريكية.


وأوردت صحيفة "معاريف" العبرية أن خطتي الانسحاب احادي الجانب تستهدف وضع سيناريو بديل عن فشل المفاوضات بما يتلاءم مع الحاجات الأمنية للكيان الإسرائيلي.

وحسب الصحيفة فإن أحد القائمين على إعداد الخطتين هو يوعاز هندل رئيس قسم الإعلام السابق في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بالتعاون مع شريك أمريكي.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخطتين يتم تجهيزهما في الكواليس من دون علم نتنياهو انطلاقا من توقعات أن مصير خطة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري هو الفشل وأنه ليس بالإمكان التوصل إلى اتفاق مع السلطة الفلسطينية .

وأضافت أن القائمين على الخطتين يعتقدون أن على "إسرائيل" المبادرة لخطوة سياسية وليس الانجرار وراء الفلسطينيين أو وراء لاعبين دوليين وذلك لإبقاء سطوتها الأمنية. 

وحسب الصحيفة فإن الخطتين قيد الإعداد حالياً بشكل منفصل لكنهما تتوافقان في عدة أجزاء إذ تعرضان انسحاباً جوهرياً لجيش الاحتلال من مناطق الضفة الغربية مع الحفاظ على المناطق ذات الأهمية الأمنية للكيان الإسرائيلي.

ويتبين أن الخطتين لا تعبران عن حل بقدر ما يحاول معدوها إعادة ترسيم حدود الكيان الإسرائيلي بحسب حاجاته الأمنية كما تقول الصحيفة. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017