الرئيسية / أخبار / شؤون اسرائيلية
موقع عبري: البحرين أول دولة خليجية ستقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل
تاريخ النشر: الأربعاء 20/06/2018 16:30
موقع عبري: البحرين أول دولة خليجية ستقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل
موقع عبري: البحرين أول دولة خليجية ستقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل

الناصرة (فلسطين)
كشف موقع إعلامي عبري النقاب عن أن مملكة البحرين ستكون أول دولة خليجية تعلن عن علاقات دبلوماسية مع تل أبيب.

ونقلت ايلي هوتشنبرغ ، مراسلة الشؤون الدبلوماسية في قناة i24NEWS، في تقرير لها اليوم الاربعاء، عن مسؤول في المملكة الخليجية طلب عدم الكشف عن اسمه أن "البحرين لا تعتبر إسرائيل عدوا" وأضاف بأن التقارب بين الدولتين، "لن يتعارض مع المبادئ الأساسية لدولة البحرين".

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية، أكدت بأن وفدا رسميا إسرائيليا من المقرر أن يسافر إلى البلد الخليجي لحضور اجتماع لجنة التراث العالمي التي تنظمه اليونسكو في الـ24 من حزيران (يونيو) الجاري.

كما أكدت مصادر رسمية لـ i24NEWS بان الوفد سيضم مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى.

وادعت القناة أن هذه الزيارة هي الأولى التي يقوم بها وفد إسرائيلي رسمي إلى دولة خليجية، ليست لها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

وأوضح مسؤولون إسرائيليون آخرون، انه بما أن لجنة التراث العالمي هي مناسبة تنظمها الأمم المتحدة، الدولة المستضيفة ملزمة باستقبال جميع ممثلي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، بغض النظر عن علاقاتهم الثنائية. وبموجب هذه القاعدة، زار وفد إسرائيلي ماليزيا في وقت سابق هذا العام للمشاركة في مؤتمر عالمي آخر، بالرغم من حالة العداء بين البلدين.

وقال المسؤول البحريني، وفق ذات التقرير: "إنه بما أن المملكة ملزمة بالفعل للسماح للوفد الإسرائيلي بالحضور، فانه يعتقد انه من المهم القيام بذلك و"السماح للجميع بالتعبير عن آرائهم".

وأضاف المسؤول أن "مصلحة البحرين هي أهم شيء بالنسبة للبحرين"، على حد تعبيره.

يشار إلى انه لا يوجد بين إسرائيل والبحرين علاقات دبلوماسية رسمية، لكن ظهرت في الأشهر الأخيرة مؤشرات على وجود ذوبان لجمود بالعلاقات بينهما.

وذكّر التقرير بتصريحات وزير خارجية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة، الشهر الماضي، الذي قال في تصريحات غير مسبوقة انه من حق الدولة العبرية الدفاع عن نفسها ضد إيران وذلك بعد إطلاق 20 صاروخا تجاه إسرائيل جاءت من الأراضي السورية.

وصرح أيضا لاحقا بان السفارة الأمريكية التي تم نقلها حديثا إلى القدس لا تقع في العاصمة الفلسطينية المستقبلية.

في آذار (مارس) الماضي قال الحاخام الأمريكي مارك شناير، الذي قام بزيارات متكررة إلى الخليج والبحرين: "إنه يمكن للبحرين أن تقيم علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل في غضون عامين".

وقد استضافت البحرين إلى جانب زيارة شناير عدة وفود لمجموعات يهودية من الولايات المتحدة وبلدان أخرى.

مؤخرا قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل تتمتع بالعلاقات “الأفضل على الإطلاق” مع العالم العربي.

ونقلت تقارير إخبارية عن مسؤولين بحرينيين وغربيين قولهم: "إن إسرائيل تسير على طريق تطبيع العلاقات مع مملكة البحرين في وقت يشهد تقاربا بين البلدين، بسبب كراهيتهما المشتركة لإيران، مع احتمال الإعلان عن ذلك في المستقبل القريب نسبيا".

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017