الرئيسية / أخبار / اقتصاد
ميركل تعلن دعم الإصلاحات الاقتصادية في الأردن بـ 100 مليون دولار
تاريخ النشر: الجمعة 22/06/2018 06:34
ميركل تعلن دعم الإصلاحات الاقتصادية في الأردن بـ 100 مليون دولار
ميركل تعلن دعم الإصلاحات الاقتصادية في الأردن بـ 100 مليون دولار

عمّان - خدمة قدس برس
أعلنت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، اليوم الخميس، أن بلادها ستدعم جهود الاصلاح الاقتصادي في الأردن بقرض قيمته 100 مليون دولار، خلال العام الجاري.

جاء ذلك في تصريح صحفي مشترك لميركل والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في ختام مباحثات اجراها الطرفان في العاصمة الأردنية عمان اليوم.

وقالت ميركل "نعلم أن نتيجة الإصلاحات لا يمكن تلمسها الا تدريجيا مبدية استعداد بلادها للاستثمار في الأردن".

واشادت ميركل بدور الأردن في احتضان نحو مليون لاجئ سوري الامر الذي فرض عليه تحديات كبيرة.

وفيما يتعلق بالملف النووي الإيراني جددت استياء بلادها من انسحاب أمريكا من الاتفاق ونددت في الوقت ذاته "بتدخل ايران في سورية واليمن".

من جانبه، قال العاهل الأردني، إن الصراع الفلسطيني - الاسرائيلي ما زال هو القضية المحورية في المنطقة ولا يمكن أن يكون هناك سلام ولا استقرار في المنطقة دون حل عادل ودائم يقود الى قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية والتي تعيش بامن وسلام الى جانب اسرائيل.

وعلى صعيد الأزمة السورية، قال "إننا نتفق على الحاجة الى حل سياسي في سورية يضمن سلامة اراضيها ووحدة شعبها وهذه من بعض المواضيع التي نواصل مناقشتها والتنسيق بشأنها ونحن ملتزمون بالتعاون بشكل مستمر فيما بيننا".

وفيما يتعلق بالأوضاع الإقليمية قال "لدينا رؤية مشتركة تجمع بلدينا حيال الملفات الاقليمية الرئيسية لقد ساهم تعاوننا المشترك في مجالي الامن والدفاع في تعزيز الامن في بلدينا وفي المنطقة" معربا عن تطلع الأردن "لالمانيا كدولة قيادية في الاتحاد الاوروبي وفي العالم لدعم جهود السلام في الشرق الاوسط".

وبدأت ميركل، أمس، زيارة للأردن، ضمن جولة تشمل لبنان، الذي تصله في وقت لاحق اليوم.

واستهلت ميركل زيارتها للمملكة، بحلقة نقاشية مع عدد من طلبة الجامعة الألمانية الأردنية بالعاصمة عمان.

ويرافق المستشارة الألمانية في الزيارة وفد يضم عددًا من البرلمانيين ورجال الأعمال الألمان، والذين التقوا في وقت سابق اليوم، كبار مسؤولي الدولة الأردنية ، بينهم رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز ونائب رئيس الوزراء رجائي المعشر.

وقبيل مغادرتها إلى لبنان عصر اليوم ، تقوم ميركل بزيارة إلى الجنود الألمان المتواجدين في قاعدة الأزرق الأردنية، ضمن مهمة التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية لمحاربة تنظيم "داعش" في سورية والعراق، حسب الحكومة الألمانية.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017