الرئيسية / الأخبار / فلسطين
كوشنير يبدي استعداده للقاء عباس ويقول إن الاعلان عن "صفقة القرن" قريبا
تاريخ النشر: الأحد 24/06/2018 15:19
كوشنير يبدي استعداده للقاء عباس ويقول إن الاعلان عن "صفقة القرن" قريبا
كوشنير يبدي استعداده للقاء عباس ويقول إن الاعلان عن "صفقة القرن" قريبا

رام الله (فلسطين) - خدمة قدس برس
أبدى جاريد كوشنر صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، استعداده للتواصل مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إذا توفرت لدى الأخير الرغبة في ذلك.

وأضاف كوشنر في حوار مع صحيفة القدس المحلية، اليوم الأحد، "عباس أكد أنه ملتزم بالسلام وليس لدي أي سبب لعدم تصديقه".

ولفت إلى أن خطة الرئيس الأمريكي لعملية السلام "صفقة القرن" سيتم طرحها قريبا.

وتابع "الوصول إلى اتفاق سيكسب كلا الطرفين أكثر مما يعطيان، وسيشعران بالثقة بأن حياة شعبيهما ستكون أفضل حالا بعد عقود من الآن بسبب التنازلات التي يقدمانها".

وأشار إلى دعم العرب لعملية سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ليعيش الشعب الفلسطيني بسلام، مؤكدا دعمهم لدولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

وخاطب الشعب الفلسطيني قائلا "أنتم تستحقون أن يكون لديكم مستقبل مشرق، الآن هو الوقت الذي يجب على كل من الإسرائيليين والفلسطينيين تعزيز قيادتيهما وإعادة تركيزهما، لتشجيعهم على الانفتاح تجاه حل وعدم الخوف من المحاولة، لقد وقعت أخطاء لا حصر لها وفرص ضائعة على مر السنين، ودفعتم أنتم، الشعب الفلسطيني، الثمن"، على حد قوله.

وأضاف "أظهروا لقيادتكم أنكم تدعمون الجهود لتحقيق السلام، دعوهم يعلمون أولوياتكم وامنحوهم الشجاعة للحفاظ على عقل منفتح نحو تحقيقها".

وتعليقا على مقابلة كوشنر مع صحيفة "القدس"، قال مسؤول أمريكي للقناة العاشرة العبرية (لم تسمه)، إن المقابلة جزء من محاولة الإدارة الأمريكية لمخاطبة الشعب الفلسطيني مباشرة قبل تقديم خطة السلام”

ومنذ الثلاثاء الماضي، عقد مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر، والمبعوث الخاص بالسلام في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، خلال زيارتهما للمنطقة، سلسلة اجتماعات شملت العاهل الأردني عبد الله الثاني، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني.

كما عقدا لقاء أمس الجمعة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حيث بحثا خطة السلام والأوضاع في قطاع غزة والتطورات الإقليمية في المنطقة.

وتقول صحف إسرائيلية، إن جولة كوشنر وغرينبلات مرتبطة بـ "صفقة القرن"، التي تعمل عليها إدارة ترمب لمعالجة الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

و"صفقة القرن" هي خطة تعمل عليها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لمعالجة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، عبر إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات، بما فيها وضع مدينة القدس الشرقية، تمهيدًا لقيام تحالف إقليمي تشارك فيه دول عربية وإسرائيل، لمواجهة الرافضين لسياسات واشنطن وتل أبيب.

وترفض القيادة الفلسطينية "صفقة القرن"، كما ترفض أي انفراد أمريكي في الوساطة في عملية السلام المنهارة أصلا، عقب إعلان الرئيس الأمريكي، 6 كانون أول/ديسمبر 2017، اعتبار القدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لإسرائيل.


 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017