الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
غزة.. مطالبات فلسطينية "شعبية" لمؤتمر نيونيورك بدعم موازنة الأونروا
تاريخ النشر: الأثنين 25/06/2018 15:42
غزة.. مطالبات فلسطينية "شعبية" لمؤتمر نيونيورك بدعم موازنة الأونروا
غزة.. مطالبات فلسطينية "شعبية" لمؤتمر نيونيورك بدعم موازنة الأونروا

غزة (فلسطين) - خدمة قدس برس
دعا الآلاف اللاجئين الفلسطينيين، اليوم الإثنين، المجتمع الدولي الإيفاء بالتزاماته تجاه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" ودعمها لعدم انهيار خدماتها.

جاء ذلك خلال وقفتين نظمها اللاجئون اليوم، أمام مقري "الاونروا" في مدينتي غزة وخان يونس (جنوب قطاع غزة)، بالتزامن مع عقد الأمم المتحدة مؤتمرًا لممولي المنظمة الأممية في نيويورك.

ودعا رئيس اتحاد موظفي أونروا، أمير المسحال، في كلمة له خلال الوقفة في غزة الدول المانحة إلى جمع التمويل اللازم للأونروا لاستمرار عملها وعدم انهيارها.

وحذر المسحال، المنظمة الأممية من التذرع بالأزمة المالية من خلال المزيد من التقليصات على خدماتها، مؤكدًا وقوفهم إلى جانب الموظفين حتى نيل حقوقهم، ومواصلة تقديم الخدمات للاجئين.

واعتبر رئيس المكتب التنفيذي للجان الشعبية للاجئين، خالد السراج، في كلمته أن تفويض الأونروا مستمر حتى إنهاء المهمة التي من أجلها تأسست؛ وهو إغاثة اللاجئين الفلسطينيين حتى عودتهم إلى ديارهم التي هجروا منها.

وطالب السراج، المجتمعون في نيويورك بتوفير موازنة خاصة للأونروا من أجل مواصلة تقديم خدماتها للاجئين. مؤكدًا وقوفهم إلى جانب المفوض العام للأونروا في حملته جمع التبرعات للمنظم الأممية، ومشددًا على رفضه أي إجراءات وتقليصات على خدماتها.

وحذر السراج من أن انهيار خدمات الأونروا "سيهدد الأمن والسلم الدوليين". وقد سلم المشاركون في الوقفتين رئاسة "الأونروا" مذكرة تفصيلية بمطالبهم من مؤتمر نيويورك.

بدوره، ذكر المستشار الإعلامي لوكالة غوث الأونروا، عدنان أبو حسنة، أن المنظمة الأممية تعول كثيرًا على مؤتمر المانحين الخاص بها والذي يعقد اليوم في نيويورك.

وأوضح أبو حسنة، أن الأونروا ستعرض خلال المؤتمر "الهام" كافة قضاياها المالية والعجز المالي أمام المانحين وتُبين خطورته وتأثيراته على مستقبل نصف مليون طالب وملايين اللاجئين الذين يستفيدون من خدماتها في كافة مناطق عملها.

وأفاد في تصريحات سابقة كان قد أدلى بها لـ "قدس برس"، بأن العجز المالي للأونروا تقلص من 446 مليون دولار إلى 256 مليون دولار. مبينًا أن المؤتمر الذي يطلق عليه "مؤتمر التعهدات" سيحضره المانحون للأونروا "وهو اجتماع هام".

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية؛ المساهم الأكبر في ميزانية الأونروا، تقدم قبل فرضها إجراء التقليص الحالي على ميزانية الوكالة مطلع العام الجاري، 350 مليون دولار كل عام، وربطت عدولها عن القرار بعودة الفلسطينيين لطاولة التفاوض مع الاحتلال الإسرائيلي.

وعلى إثرها، أعلنت الخارجية الأمريكية، أن واشنطن أرسلت 60 مليون دولار إلى وكالة "أونروا"، لتتمكن من الاستمرار في عملها، لكنها جمّدت مبلغ 65 مليون دولار إضافية.

وقد أطلق المفوض العام لـ "الأونروا" بيير كرينبول، مطلع 2018 حملة التبرعات لصالح المنظمة الأممية بعنوان: "الكرامة لا تُقدر بثمن"، وذلك لسد العجز في ميزانيتها بعد تقليص الولايات المتحدة الأمريكية المساهمة فيها بمبلغ 65 مليون دولار، محذرا من أن الـ "أونروا" تواجه أكبر أزمة مالية في تاريخها.

واعتبر أن قرار الولايات المتحدة الأمريكية تقليص المخصّصات المالية لـ "أونروا" واقتصارها على مبلغ 60 مليون دولار، يعبّر عن "مساهمة دون المستوى"، مشيرا إلى أن المخصّصات الأمريكية لعام 2017 بلغت أكثر من 350 مليون دولار.

وتأسست "أونروا" كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية لحوالي خمسة ملايين لاجئ من فلسطين مسجلين لديها في مناطق عملياتها الخمس (الأردن، سوريا، لبنان، الضفة الغربية وقطاع غزة).

وتشتمل خدمات الوكالة الأممية على قطاعات التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير.


 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017