الرئيسية / أخبار / عربي
السلطات المصرية تحجب صحيفة الكترونية بعد 9 ساعات من إطلاقها
تاريخ النشر: الثلاثاء 26/06/2018 09:01
السلطات المصرية تحجب صحيفة الكترونية بعد 9 ساعات من إطلاقها
السلطات المصرية تحجب صحيفة الكترونية بعد 9 ساعات من إطلاقها

القاهرة ـ خدمة قدس برس
انتقد حقوقيون حجب السلطات المصرية صحيفة الكترونية جديدة يديرها عضو سابق بمجلس نقابة الصحفيين، بعد 9 ساعات فقط من انطلاقها.

وقالت "الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان"، في بلاغ لها اليوم: "إن موقع كاتب، المعني بحرية التعبير وسيادة القانون والتابع لها، تعرض مساء أمس الأحد، للحجب، بعد أقل من 9 ساعات فقط على إطلاقه رسميا".

وبحجب الموقع الجديد، ينضم إلى قرابة 500 موقع حُجبت في مصر بداية من أيار (مايو) 2017، بحسب مؤسسة "حرية الفكر والتعبير"، التي رصدت حجب 496 موقعا اخباريا ومدونات ومنصات في الفترة من 24 أيار (مايو) 2017 وحتى 1 شباط (فبراير) الماضي، إضافة الى حجب عدد من التطبيقات، التي توفر اتصالًا آمنًا يتجاوز الحجب.

ومن المواقع التي حجبتها السلطات المصرية موقع "هيومان رايتس وواتش" و"مراسلون بلا حدود" ومنظمات دولية حقوقية أخرى لإصدارها تقارير تتهم مصر بانتهاك حرية التعبير والتعذيب.

ويسلط موقع "كاتب"، الضوء على سجناء الرأي المصريين والعرب، وانتهاكات منع النشر والحجب.

وقال خالد البلشي رئيس تحرير موقع "كاتب"، أنه كان يتوقع قرار الحجب لأنه سبق حجب صحيفة أخرى له، هي "البداية"، ولكنه فوجئ بسرعة الحجب هذه المرة بعد 9 ساعات من إطلاق الموقع فقط.

وأضاف البلشي في حديث لـ "قدس برس" أنه "سعيد مع ذلك لأن موقع الصحيفة الجديدة (كاتب) حصد أكثر من 10 ألاف زائر في 9 ساعات، رغم حجبه"، مؤكدا أنه "لن يتوقف عن النشر الصحفي وسيستمر في نشر المعلومات الصحيحة".

ووصف الحجب عموما بأنه "قمع وتضييق على حرية الصحافة"، مشيرا إلى القبض على عشرات الصحفيين ووجود أكثر من 30 صحفي خلف القضبان، وسعي قانون الصحافة والاعلام الاخير الذي وافق عليه البرلمان مبدئيا الى مصادرة ومنع الكلام حتى على فيس بوك، وفرض الصمت على الجميع وتقنين الحجب ومصادرة الصحف، وفق تعبيره.

وذكر جمال عيد المدير التنفيذي "للشبكة العربية"، أن "عدد المواقع التي تم حجبها في مصر حتى الان أكثر من 500 موقع في أقل من عام، واصفا ذلك بانه "عداء لحرية التعبير وحرية الإعلام".

وأضاف عيد في تصريح اصدره اليوم الاثنين: "طالما بقي العداء للديمقراطية وحرية التعبير، ستبقى المقاومة، وسنبقي فاعلين لدعم سيادة القانون وحرية التعبير وقيم العدالة المهدرة في عهد السيسي"، على حد تعبيره.
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017