الرئيسية / أخبار / دولي
الولايات المتحدة تفتتح أكبر قاعدة عسكرية بالخارج في كوريا الجنوبية
تاريخ النشر: الأحد 01/07/2018 06:40
الولايات المتحدة تفتتح أكبر قاعدة عسكرية بالخارج في كوريا الجنوبية
الولايات المتحدة تفتتح أكبر قاعدة عسكرية بالخارج في كوريا الجنوبية

واشنطن - خدمة قدس برس
افتتحت الولايات المتحدة الأمريكية، أكبر قاعدة عسكرية لها بالخارج، في كوريا الجنوبية، لتكون بديلا عن مقرها الذي أنشأته في العاصمة سول منذ 70 عاما.

ونقلت وسائل اعلام أمريكية متطابقة، أن الجيش الأمريكي استبدل مقره في حي "يونغسان" وسط العاصمة سول، والذي شغله منذ وصوله نهاية الحرب العالمية الثانية، لينتقل إلى منشأة موسعة تبعد 70 كيلومترا جنوب سول، بتكلفة 11 مليار دولار تكفّلت كوريا الجنوبية بالمبلغ كاملا تقريبا (90 في المائة من الكل).

وأضافت، أن مقر القيادة الأمريكية الجديدة يقع في معسكر "همفريز" في مدينة بيونغتايك الساحلية الكورية الجنوبية، وبالقرب من قاعدة جوية أمريكية، مبينة أن الموقع الجديد يُعد الأمثل الذي يسمح بالحركة السريعة وتركيز القوات في الأزمات.

وأشارت وسائل الاعلام، إلى أن الانتقال للقاعدة الجديدة، يأتي تزامنا مع انفراجة في شبه الجزيرة الكورية، مع التقدم الحاصل في العلاقات بين واشنطن وبيونغ يانغ، نافية أن يكون هنالك ارتباط بينهما.

وأكدت أن عملية الانتقال تم التخطيط لها منذ أكثر من عقد من الزمان، وقد تأجلت عدة مرات بسبب مشاكل في البناء والتمويل.

الجدير بالذكر، أنه وبعد ما اعتُبِر انفراجا في أزمة شبه الجزيرة الكورية، طالب الرئيس الأمريكي كوريا الجنوبية بتحمل المزيد من مصاريف القاعدة العسكرية الجديدة، والتي سيبقى فيها حوالي أكثر من 28 ألف جندي أمريكي.

وتتباحث الدولتان حاليا حول نسبة المساهمة في تكاليف إبقاء القطع العسكرية مع بداية عام 2019، خاصة وأن الاتفاقية الحالية والتي وقعت عام 2014 تنتهي هذا العام، حيث تدفع بموجبها كوريا الجنوبية حوالي 856.6 مليون دولار.

وفي 12 حزيران/يونيو الجاري، عقد الرئيس الأمريكي والزعيم الكوري الشمالي "قمة تاريخية" في سنغافورة، تلاها بيان مشترك وقعه الطرفان.

وتضمن البيان المشترك التزاما من بيونغ يانغ بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، مقابل التزام الولايات المتحدة بأمن كوريا الشمالية.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017