الرئيسية / الأخبار / فلسطين
القدس.. الاحتلال يُجري قياسات لمنازل "الخان الأحمر" قبل هدمه
تاريخ النشر: الأثنين 02/07/2018 11:58
القدس.. الاحتلال يُجري قياسات لمنازل "الخان الأحمر" قبل هدمه
القدس.. الاحتلال يُجري قياسات لمنازل "الخان الأحمر" قبل هدمه

القدس المحتلة - خدمة قدس برس
ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن طواقم ما تسمى بـ "الإدارة المدنية" (تتبع جيش الاحتلال) قامت، بإجراء قياسات لمنازل الفلسطينيين في تجمع "الخان الأحمر" البدوي المقرر هدمه، والواقع شرقي مدينة القدس.

ونقلت الصحيفة العبرية في عددها الصادر اليوم الإثنين، عن مصدر أمني إسرائيلي تأكيده التفاصيل، قائلًا: إنه "لن يحدث أي إجلاء الليلة".

وخلال الشهر الأخير، منذ أن سمح قضاة المحكمة العليا الإسرائيلية بهدم منازل القرية، وصل ممثلو الشرطة والجيش والإدارة المدنية إلى التجمع، وقاموا بإجراء قياسات مختلفة للمنطقة والبيوت وفحصوا الطرق لدخول المركبات والجرافات.

وأثارت عملية القياس التي استغرقت عدة ساعات، أمس، تخوف السكان من نية تنفيذ الهدم في غضون ساعات قليلة، مع العلم أن قُضاة الاحتلال سمحوا بعملية الهدم في أي وقت.

وكانت المحكمة الإسرائيلية “العليا” قد قضت خلال شهر أيار/ مايو الماضي، بهدم تجمع “الخان الأحمر” بأكمله؛ بما في ذلك المدرسة التي تم إنشاؤها من الإطارات المطاطية هناك، والتي توفر التعليم لنحو 170 من الأطفال الذين يأتون إليها من خمسة تجمعات سكنية بدوية في المنطقة.

وادعت المحكمة أن التجمع قد بني دون الحصول على التراخيص اللازمة، رغم أن الحصول على مثل هذه التصاريح مستحيل بالنسبة للفلسطينيين في المناطق التي تخضع للسيطرة الإسرائيلية في الضفة الغربية، والمسماة "المنطقة ج".

يُشار إلى أن "الخان الأحمر" واحد من 46 تجمعًا بدويًا فلسطينيًا في الضفة الغربية يواجه خطر الترحيل القسري بسبب خطط إعادة التوطين الإسرائيلية، وجراء الضغوط التي تمارس على المقيمين فيها كي يغادروها.

ويقيم في الخان الأحمر 180 من أفراد عائلة "الجهالين" البدوية، وهي محاطة بعدة مستوطنات إسرائيلية أقيمت على نحو غير قانوني شرقي القدس.

وتقع هذه التجمعات ضمن "المنطقة ج" بموجب اتفاقات أوسلو، التي وقعتها سلطات الاحتلال ومنظمة التحرير الفلسطينية في 1993.


 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017