الرئيسية / الأخبار / دولي
النتائج النهائية للانتخابات التركية: أردوغان رئيسا و"العدالة والتنمية" يتصدر البرلمان
تاريخ النشر: الخميس 05/07/2018 07:44
النتائج النهائية للانتخابات التركية: أردوغان رئيسا و"العدالة والتنمية" يتصدر البرلمان
النتائج النهائية للانتخابات التركية: أردوغان رئيسا و"العدالة والتنمية" يتصدر البرلمان

أنقرة - خدمة قدس برس
أعلنت اللجنة العليا للانتخابات التركية، اليوم الأربعاء، عن النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي جرت 24 حزيران/يونيو المنصرم.

وأشار رئيس اللجنة سعدي غوفن، في مؤتمر صحفي، إلى أن مرشح حزب "العدالة والتنمية" الحاكم الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، حصل على 26 مليونا و330 ألفا و823 صوتا، ما نسبته (52.59 في المائة) في الانتخابات الرئاسية، وفقا للنتائج النهائية.

وأضاف غوفن أن مرشح حزب "الشعب الجمهوري" المعارض محرم إينجة حصل على ما نسبته 30.64 في المائة من الأصوات في الانتخابات الرئاسية، تلاه مرشح حزب "الشعوب الديمقراطي" صلاح الدين دميرطاش على 8.40 في المائة، ثم مرشحة حزب "إيي" مرال أقشنار على 7.29 في المائة، ومرشح حزب "السعادة" تمل قره مولا أوغلو على 0.89 في المائة، وأخيرا مرشح حزب "الوطن" دوغو برينجك على 0.20 في المائة.

وأوضح غوفن أن "العدالة والتنمية" حصل على 42.56 في المائة من الأصوات في الانتخابات البرلمانية بحسب النتائج النهائية، و"الحركة القومية" على 11.10 في المائة، و"الشعب الجمهوري" على 22.65 في المائة، و"الشعوب الديمقراطي" على 11.70 في المائة، و"إيي" على 9.96 في المائة.

ووفقا للنتائج النهائية للانتخابات البرلمانية، فقد حصد حزب"العدالة والتنمية" على 295 مقعدا في البرلمان (المؤلف من 600 مقعد)، و"الشعب الجمهوري" على 146، و"الشعوب الديمقراطي" على 67، و"الحركة القومية" على 49، و"إيي" على 43، بحسب ما أعلنه غوفن.

وذكر غوفن أنه سيتم تسليم رئيس البرلمان إسماعيل قهرمان مساء اليوم النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية ووثيقة فوز أردوغان بالانتخابات الرئاسية.

وفي سياق متصل، من المقرر أن يؤدي المرشح الفائز في الانتخابات رجب طيب أردوغان، اليمين الدستورية رئيسا للجمهورية أمام البرلمان التركي، الإثنين المقبل، الموافق 9 يوليو/ تموز الجاري.

وفقا لما أوردته وكالة الأنباء التركية الرسمية، نقلا عن مصادر في الرئاسة، فإن مراسم اليمين الدستورية سوف تجري في البرلمان التركي (مجلس الأمة) يوم الإثنين 9 تموز/يوليو عن الساعة الرابعة بالتوقيت المحلي (1.00 بتوقيت غرينتش).
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017