الرئيسية / الأخبار / فلسطين
المكتب الوطني: إسرائيل تُمهد عبر "محو" الخان الأحمر لمشروع "القدس الكبرى"
تاريخ النشر: السبت 07/07/2018 12:58
المكتب الوطني: إسرائيل تُمهد عبر "محو" الخان الأحمر لمشروع "القدس الكبرى"
المكتب الوطني: إسرائيل تُمهد عبر "محو" الخان الأحمر لمشروع "القدس الكبرى"


اعتبر "المكتب الوطني" للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان (رسمي يتبع منظمة التحرير)، أن محاولة "محو" الخان الأحمر شرقي القدس، جريمة تطهير عرقي جديدة وعملية اقتلاع وتهجير شاملة، لأهداف استيطانية.

وأوضح المكتب الوطني في بيان له اليوم السبت، أن مشروع التهجير القسري في الخان الأحمر "من شأنه أن يفصل وسط وشمال الضفة الغربية عن جنوبها، وهو يمتد على منطقة مساحتها 12443 دونمًا من أراضي شرقي القدس".

وبيّن أن سلطات الاحتلال تسعى إلى ربط مستوطنة "معاليه أدوميم" شرقي القدس، وإغلاق المدينة المحتلة من المنطقة الشرقية تمامًا وربطها بالمستوطنات المحيطة بالقدس.


وأردف: "يترتب على ذلك طرد وتهجير جميع التجمعات البدوية المقيمة في المنطقة واستبدالهم بنحو 100 ألف مستوطن".

ونوه إلى أن فكرة المشروع تعود إلى العام 1994 في عهد اسحق رابين، وصودق عليها في عهد حكومة نتنياهو الأولى عام 1997 من وزير حرب الاحتلال آنذاك اسحق موردخاي.

ومن الجدير بالذكر أن أهالي "الخان الأحمر" شرقي القدس المحتلة، قد حصلوا الأسبوع الماضي على "أمر احترازي" بوقف الهدف من قبل المحكمة العليا الإسرائيلية حتى 11 تموز/ يوليو الجاري.

ورأى المكتب الوطني أن "الخطر ما زال قائمًا"، مبينًا أن حكومة الاحتلال تتعامل مع كل المناطق المصنفة (ج) كمجال حيوي لتنفيذ مشاريعها الاستيطانية.

ولفت النظر إلى أن تل أبيب تُخطط عبر "محو" الخان الأحمر، لإقامة أكبر مطار في منطقة النبي موسى وإقامة شبكة من الفنادق والطرق والسكك لحديدية ومناطق صناعية وتجارية، لتحقيق مخطط ما يسمى عند حكومة الاحتلال بـ "القدس الكبرى".

وأفاد في سياق آخر، بأن لجنة التنظيم والبناء اللوائية وبلدية الاحتلال في القدس، قد حرّكت 6 مخططات لبناء وحدات سكنية استيطانية على أراضي بيت حنينا وحزما.

وطرحت شركة "موريا" لتطوير القدس، مناقصة لبناء جسور وأنفاق وشق طرق، لصالح مشروع "الشارع الأمريكي"؛ والذي سيستولي على نحو 1200 دونم، من أراضي جبل المكبر، والشيخ سعد، والسواحرة الشرقية، وسيؤدي في نهاية الأمر لهدم 57 منزلًا فلسطينيًا.

وصادقت لجنة الداخلية وجودة البيئة التابعة للكنيست الإسرائيلي، خلال الأسبوع الماضي، بالقراءة الأولى، على مشروع قانون تدفع به جمعية "العاد" الاستيطانية، يتيح إقامة مبان سكنية استيطانية في سلوان في منطقة أعلن عنها "حديقة وطنية".

وتنوي حكومة الاحتلال ترتيب أوضاع البؤرة الاستيطانية العشوائية "متسبيه كراميم"، والتي بنيت على أراضٍ فلسطينية خاصة قرب رام الله.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017