الرئيسية / الأخبار / أخبار اسرائيلية
المصادقة على إنشاء كلية للطب في جامعة مستوطنة "أرئيل"
تاريخ النشر: الأربعاء 18/07/2018 21:24
المصادقة على إنشاء كلية للطب في جامعة مستوطنة "أرئيل"
المصادقة على إنشاء كلية للطب في جامعة مستوطنة "أرئيل"

الناصرة (فلسطين)- خدمة قدس برس
صادق مجلس التخطيط الإسرائيلي (حكومي)، اليوم الأربعاء، على قرار إنشاء كلية للطب في جامعة مستوطنة "أرئيل" المقامة على أراضٍ فلسطينية جنوب نابلس (شمال القدس المحتلة).

وستكون كلية الطب في "أرئيل" السادسة من نوعها في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ومن المتوقع أن يبدأ طلبة الطب بالدراسة في جامعة "أرئيل" بدءا من العام الدراسي 2020/2019، وستقبل في المرحلة الأولى 70 طالبًا سنويًا، وستكون قادرة على استيعاب طلاب إضافيين في السنوات القادمة.

وأوضحت القناة السابعة في التلفزيون العبري، أن المصادقة على إنشاء كلية الطب "جاء بمبادرة من وزير التعليم ورئيس حزب البيت اليهودي اليميني نفتالي بينيت".

ويعتبر المجتمع الدولي المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة غير شرعية، سواء أقيمت بموافقة حكومة الاحتلال أو بدون موافقتها، كونها تهدد حل الدولتين وفق الحدود المحتلة عام 1967، وعقبة في وجه مفاوضات التسوية السياسية.

وتؤيد غالبية الإسرائيليين ضم التكتلات الاستيطانية الكبرى المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين في الضفة المحتلة، إلى السيادة الإسرائيلية، بينما يطالب الفلسطينيون بإنهاء الاحتلال والمستوطنات المبنية بخلاف القانون الدولي.

وفي 23 كانون أول/ ديسمبر 2016، وافق مجلس الأمن الدولي بأغلبية ساحقة على القرار رقم "2334" الذي اعتبر الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي المحتلة عام 1967، بما فيها الشطر الشرقي من القدس المحتلة، "غير شرعي"، ودعا إلى وقفه بشكل كامل وفوري.

ويعتبر القرار أن المستوطنات الاسرائيلية "ليس لها أي أساس قانوني" و"تعوق في شكل خطير فرصة حل الدولتين"، الذي يقضي بإقامة دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب "إسرائيل".
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017