الرئيسية / الأخبار / اقتصاد وأعمال
نصف مليون $ أرباح "فلسطين للأوراق المالية" بـ6 أشهر
تاريخ النشر: الأربعاء 25/07/2018 20:56
نصف مليون $ أرباح "فلسطين للأوراق المالية" بـ6 أشهر
نصف مليون $ أرباح "فلسطين للأوراق المالية" بـ6 أشهر

أعلنت شركة سوق فلسطين للأوراق المالية الأربعاء ارتفاع صافي أرباحها خلال النصف الأوّل من العام الحالي عن الفترة المنتهية في 30/6/2018، بمبلغ قدره نحو 553 ألف دولار بنسبة ارتفاع بلغت 627% قياسًا إلى خسارة في الفترة المماثلة من العام الماضي بلغت نحو 105 آلاف دولار أمريكي.

وأظهرت بيانات الشركة المالية أن إجمالي إيرادات الشركة خلال الأشهر الستة الأولى من العام بلغت 1.74 مليون دولار خلال النصف الأول من العام 2018، وذلك مقارنة بـ 1.46 مليون دولار في الفترة المماثلة من العام 2017 بارتفاع بلغت نسبته 20%.

وخفّضت الشركة من نفقاتها خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 31% أي إلى نحو مليون دولار، مقابل مليون ونصف دولار خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2017.

أما فيما يخص الإيرادات للشركة خلال الربع الثاني من العام الجاري فقد بلغت 708,012 دولار مقابل 750,550 دولار للربع الثاني من العام 2017، كما بلغت النفقات خلال الفترة ذاتها 565,590 دولار أمريكي مقابل 588,222 دولار أمريكي في الربع الثاني من العام 2017.

وجاء القسم الأكبر من الايرادات (نحو 1.44 مليون دولار) من العمليات التشغيلية للشركة.

وسجّل إجمالي قيمة تداولات السوق ارتفاعًا نسبته 47% قياسًا إلى مستوياته في الفترة المماثلة من العام 2017 ليبلغ قرابة 243 مليون دولار، علمًا أن عمولات التداول تمثل المصدر الرئيس لإيرادات الشركة.

وقال الرئيس التنفيذي لبورصة فلسطين السيد أحمد عويضة "استمرت بورصة فلسطين وبخطى ثابتة خلال النصف الأول من العام الجاري في نهجها التطوري نحو خلق سوق مالي عصري ومنافس ضمن منظومة الأسواق الإقليمية والعالمية".

وأضاف "حققت بورصة فلسطين خلال هذه الفترة تطورات عدة على صعيد علاقاتها ومشاركاتها الدولية كبوابة لجذب الاستثمار الى فلسطين. حيث وقعت البورصة اتفاقية توريد أنظمة الجيل الجديد من منصات التداول الحديثة "اكستريم" مع شركة ناسداك أومكس".

وتابع "تأتي تلك الخطوة في سياق السعي المتواصل من قبل بورصة فلسطين لمواكبة أحدث تطبيقات التداول العالمية، رغبة منها في تطوير قطاع الأوراق المالية الفلسطيني والارتقاء بخدمات أعضائها ومستثمريها، علما بان بورصة فلسطين كانت من أوائل البورصات العربية التي عملت وفق أنظمة ناسداك".

في السياق، أطلقت البورصة خدمات فتح وإدارة الحسابات من خلال النظام الإلكتروني “BPM” لشركات الأوراق المالية، وتشمل هذه الخدمات فتح حسابات التداول الجديدة وتغيير حالة الحسابات القائمة وتحديثها.

وتأتي هذه الخطوة في سياق الأتمتة الخاصة بأنظمة الإيداع والتحويل الخاصة ببورصة فلسطين وتحويلها للعمل على النظام الإلكتروني العام للبورصة “BPM” والذي تم تطويره داخلياً للانتقال من مرحلة العمل التقليدي إلى العمل الإلكتروني المؤتمت؛ لتسهيل تنفيذ العمليات وجعلها أكثر مرونة، فيما لا يزال العمل جاريًا على استحداث المزيد من الخدمات الإلكترونية خلال النصف الثاني من العام الجاري.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017