الرئيسية / الأخبار / أخبار اسرائيلية
كلب مدرب يعض جنديين من وحدة "عوكتس" الإسرائيلية
تاريخ النشر: الجمعة 06/06/2014 06:19
كلب مدرب يعض جنديين من وحدة "عوكتس" الإسرائيلية
كلب مدرب يعض جنديين من وحدة "عوكتس" الإسرائيلية

 ذكر موقع وللا الإسرائيلي أن جنديين إسرائيليين من وحدة "عوكتس" أصيبا  الخميس بإصابة طفيفة عندما قام أحد كلاب الوحدة المدربة بمهاجمتهما وعضهما.

وأضاف موقع "وللا" أن الحادث وقع خلال عرض لقدرات الوحدة في دورة تابعة لقيادة الاركان التابعة للجيش الإسرائيلي, والتي دعي إليها مقاتلو وحدة "عوكتس"  من أجل تقديم عرض لقدرات الوحدة أمام ضباط من وحدات اخري.

ووفقاً لضابط إسرائيلي فخلال التدريب تم فك الكلب وإطلاق سراحه لتنفيذ مهمة, ولسبب غير معروف قام الكلب المدرب بمهاجمة الجنود الذين تواجدوا بالمكان, فيما أسرع جندي من الوحدة للسيطرة على الكلب وتم نقله للقفص في سيارة قريبة.

وقال مسؤول عسكري أن السبب الرئيسي الذي أدى للعض غير واضح وسيتم فتح تحقيق في الحادثة, وأضاف المسؤول أنه تم نقل الجنديين إلى المستشفى لإجراء سلسلة من الفحوصات.

وأوضح موقع وللا أن الوحدة متخصصة في تدريب وتشغيل الكلاب لأغراض عديدة منها العثور على المتفجرات ومطاردة ومهاجمة المقاومين, إضافة لمشاركتها مع بعض الوحدات الخاصة في العمليات الخاصة.

وقال ضابط كبير في الوحدة إن "الحديث يدور عن كلاب مدربة على البحث أو المهاجمة، نقوم بوضع الأجهزة عليها, وبعد تدريبات جادة، يفهم الكلب معنى الرسائل التي نقوم بتدريبه عليها، فيتحرك في المهمات التي نوكلها إليه في الميدان".

وتم استخدام الوحدة بكثافة عند الحواجز الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية ابتداء من الانتفاضة الثانية وذلك لمنع تهريب متفجرات أو نجاح مقاومين فلسطينيين في التسلل إلى داخل مناطق الاحتلال وتنفيذ عمليات تفجيرية فيها.

وتضم الوحدة أيضا عدداً من الكلاب المخصصة للقيام بعمليات إنقاذ جراء كوارث طبيعية وفي مقدمتها زلازل، أو انهيار مبان. فيما تستعين وحدة "عوكتس" في كثير من نشاطاتها على الكلاب

تجدر الإشارة إلى أن وحدة  "عوكتس" شاركت في معظم العمليات التي يشنها الجيش الإسرائيلي، ولعبت دوراً كبيراً أثناء الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة في ديسمبر 2008م وعلى لبنان في يوليو 2006.

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017