الرئيسية / الأخبار / اقتصاد وأعمال
غرفة تجارة وصناعة نابلس تستقبل وفد من مؤسسة التعاون الفني الالماني للحديث عن مشروع EPP ( Employment Promotion Programme)
تاريخ النشر: الخميس 26/07/2018 16:34
غرفة تجارة وصناعة نابلس تستقبل وفد من مؤسسة التعاون الفني الالماني للحديث عن مشروع EPP (  Employment Promotion Programme)
غرفة تجارة وصناعة نابلس تستقبل وفد من مؤسسة التعاون الفني الالماني للحديث عن مشروع EPP ( Employment Promotion Programme)

استقبل رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس عمر هاشم ظهر اليوم في مقر الغرفة وفدا من مؤسسة التعاون الفني الالمانيGIZ للحديث عن مشروع برنامج تعزيز التشغيل الجديد EPP. وحضر الاجتماع نائب رئيس الغرفة حسام حجاوي ، والمدير العام للغرفة عصام ابو زيد ، ومسؤول العلاقات العامة خالد مصلح ، ومنسق وحدة التدريب المهني والتقني محمد التصلق. وتكون الوفد الالماني من كل من الخبراء فيليب لاسيج ، سابينا جاوبر ، جيسيكا نيكسون ، واحمد عويضات ، وبنجامين فريخ ، وزبيدي حمايل.
وتركز الحديث في اللقاء عن المشروع الجديد الهادف لتعزيز التشغيل ، ودور القطاع الخاص في دعمه وآليات التنسيق والتعاون لانجاحه.
وقدم رئيس الغرفة عمر هاشم عرضا عن موقف الغرفة تجاه التعليم والتدريب المهني والتقني في نابلس وعمل الغرفة مع كافة الشركاء ، وترحيبها بكل المشاريع التي تخدم اهداف القطاع الخاص ، وعبر عن الجاهزية للشراكة فيها بما يخدم اهداف الغرفة والقطاع الخاص ، كما قدم مقترحات وتوصيات للمشروع الجديد من اجل اغناء صياغته بالشراكة مع كل الاطراف. واشار هاشم الى ان القطاع الخاص هو المشغل الاكبر في فلسطين ، حيث تفتقد منشآت القطاع الخاص للعمالة المهنية المدربة وهناك نقص واضح في ذلك ونوه الى الجامعات التي تخرج اعداد كبيرة ولا يستطيع سوق العمل المحلي الصغير نسبيا استيعابها وطالب بالتركيز على جودة مخرجات التعليم المهني والتقني وزيادة عدد مؤسساته من مراكز ومدراس ومعاهد وتجهيزها بأحدث المعدات والادوات التدريبية.
من جهته ، طالب نائب رئيس الغرفة حسام حجاوي بضرورة الاهتمام بالموارد البشرية العاملة في مجال التدريب المهني والتقني ، خاصة المدربين والمعلمين وتطوير قدراتهم ، وارسالهم في بعثات تعلمية الى الخارج ، بما يتناسب وتطورات المهن والحرف في سوق العمل ،
وتحدث مدير عام الغرفة عصام ابو زيد عن المشاريع التي تعمل عليها الغرفة حاليا ، كما تحدث عن شراكة الغرفة في مشروع مؤسسة Educaid لدعم السيدات المعيلات لذوي الاعاقة ، واشار الى النجاحات المتحققة فيها في سبيل تطوير وتنمية سوق العمل.
كما تحدث ممثل الغرفة في مجلس التدريب والتشغيل في نابلس خالد مصلح عن دور الغرفة في المجلس من حيث تشجيع القطاع الخاص للعمل مع كل الشركاء ، وتوقيع مذكرات التفاهم ، واحداث شراكة بين مؤسسات التدريب ومنشآت القطاع الخاص ، والتنسيق الدائم مع مكتب المجلس في نابلس ، وتقديم وجهة نظر القطاع الخاص.
اما محمد التصلق ، فقد اشار الى دور وحدة التدريب المهني والتقني في الغرفة في تقديم الدورات التدريبية للقطاع الخاص والعاملين فيه ، واجراء دراسة حديثة سوق العمل المحلي بالتعاون مع مشروع غرفة كولون الحرفية ، وضرورة تطوير بنية مركز التدريب المهني ، والتعاون في يوم التوظيف المنوي عقده نهاية هذا الشهر في نابلس.
وقدم فيليب لاسيج عرضا عن اهداف المشروع الجديد وتصميمه بما يحقق اهداف الشركاء فيه من حيث تحسين وصول القطاع الخاص للعمالة الماهرة والباحثين عن عمل ، وتضييق الفجوات بين العرض والطلب في ظل نسب البطالة المرتفعة ، وذلك من خلال الغرف التجارية والشراكة معها.
واطلعت سابينا جاوبر ممثلي الغرفة على اهمية العمل مع كل الشركاء ، ونوهت الى المشاورات الرسمية بين فلسطين والمانيا في عملية تصميم المشاريع لدراسة احتياجاتهم وخاصة القطاع الخاص ، من اجل العمل على مواءمة احتياجاته من التدريب ، كون الغرف التجارية هي شريك اساسي في العمل المشترك.
وتخلل اللقاء طرح الوفد للعديد اسئلة واستفسارات تناولت اهمية التعاون ، والتنسيق ، والاستفادة من المشروع ومخرجاته بما يخدم اهداف منشآت القطاع الخاص.
واتفق في نهاية الاجتماع على استمرار التعاون والتنسيق بين الطرفين لتحقيق اهداف المشروع من خلال العمل المشترك.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017