الرئيسية / الأخبار / أخبار اسرائيلية
موقع عبري يكشف: نتنياهو يسعى لتنفيذ خطة احادية للانفصال عن الفلسطينين
تاريخ النشر: الجمعة 06/06/2014 16:33
موقع عبري يكشف: نتنياهو يسعى لتنفيذ خطة احادية للانفصال عن الفلسطينين
موقع عبري يكشف: نتنياهو يسعى لتنفيذ خطة احادية للانفصال عن الفلسطينين

 كشف موقع الاخبار الاسرائيلي نيوز 1 ان لدى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو خطة للانفصال على الفلسطينين دون اعطاءهم دولة فلسطينية مستقلة بشكل يضمن وجود دولة واحدة بين البحر والنهر وهي دولة اسرائيل لكنها ستكون منفصلة عن الشعب الفلسطيني الذي سيعيش في كنتونات معزولة.

وبحسب الموقع فقد اعلن نتنياهو عن موقفه وخطته في الاجتماع المغلق للجنة الخارجية والامن التابعة للكنيست حيث قال نتنياهو للحضور انه يريد دولة واحدة بين النهر والبحر ويريد الانفصال عن الفلسطينين".

واشار الموقع ان تصريح نتنياهو هذا جاء في الاجتماع الاخير للجنة الذي عقد يوم الاثنين الماضي والذي اعتبره سياسيون اسرائليون انه اجتماع دراماتيكي لفت انظار واهتمام اليسار واليمين من اعضاء الكنيست في وقت واحد حيث طلب الطرفان توضيحات اكثر من نتنياهو حول تصريحه حيث تحمسوا له.

واشار الموقع الى ان نتنياهو متحمس ايضا لخطته التي على ما يبدو تاتي استكمالا لما قاله خلال مقابلته مع محطة بلومبرغ الامريكية وتحدث فيها عن خطوات احادية الجانب من قبل اسرائيل ردا على فشل المفاوضات من جهة و تشكيل حكومة الوحدة الفلسطينية بين فتح وحماس من الجهة الاخرى.

وقال الموقع ان الايام تكشف وستكشف ان وراء هذه التصريحات والكلمات المختارة من قبل نتنياهو ما وراءها حيث تشير التقديرات الى انه يسعى لانفصال احادي الجانب حيث اصبح نتنياهو يكرر كلمة الانفصال في اكثر من مناسبة واكثر من لقاء رسمي داخي او حتى مع مسؤولين دوليين.

وقال نتنياهو ردا على سؤال احد اعضاء لجنة الخارجية والامن حول ما الذي يريد فعله بعد تدهور المفاوضات فرد نتنياهو بالقول ما جرى يثبت صحة موقفي بان الفلسطينين لا يريدون التقدم بالعملية السلمية وغير جادين بذلك.

واشار في رده الى انه لا يريد الخوض في تفاصيل ما يتوجب على اسرائيل فعله لكنه اكد وجود خطة يجري تدارسها هذه الايام.

وقال نتنياهو ان لا اريد دولة واحدة بين البحر والنهر وفي نفس الوقت لا اريد دولة اخرى يشارك في حكمها منظمة ارهابية مثل حماس وبالتالي فان الخيار المطروح امام اسرائيل هو ما بين هاذان الموقفان .

وتحدث نتنياهو في ختام الجلسة عن اهمية الانفصال عن الفلسطينين دون توضيحه مما ترك اعضاء الكنيست في حيرة من امرهم حول خطة نتنياهو سيما وانه اكد لهم ان المفاوضات لن تتم مع الفلسطينين في ظل الواقع الجديد ودخول حماس لحكومة الوحدة الفلسطينية مع حركة فتح.

ونقل الموقع عن عضو كنيست اسرائيلي قوله لا يستطيع المرء ان يقرر ما هي الخطة التي يسعى نتنياهو لتنفيذها لكن هناك اجماع ان لديه خطة للانفصال عن الفلسطينين من جانب واحد .

وقال عضو كنيست اخر انه عايش هذا الموقف عندما بدا ارئيل شارون بطرح خطته للانسحاب من غزة من جانب واحد حيث بدا بتمهيدها تدريجيا وعلى ما يبدو فان نتنياهو يعاود اتخاذ نفس الخطوات لتنفيذ خطة للانسحاب احادي الجانب.

 

 

 

المصدر:فينيق نيوز 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017