الرئيسية / الأخبار / فلسطين
الأوقاف الفلسطينية: أكثر من 100 انتهاك اسرائيلي بحق المقدّسات الإسلامية بالضفة والقدس
تاريخ النشر: الأربعاء 01/08/2018 15:18
الأوقاف الفلسطينية: أكثر من 100 انتهاك اسرائيلي بحق المقدّسات الإسلامية بالضفة والقدس
الأوقاف الفلسطينية: أكثر من 100 انتهاك اسرائيلي بحق المقدّسات الإسلامية بالضفة والقدس


قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، إنها سجلت أكثر من 100 انتهاك إسرائيلي في المسجدين الأقصى بالقدس والإبراهيمي في مدينة الخليل، بالإضافة إلى الاعتداء على المقدسات والمقامات الإسلامية، خلال شهر تموز/ يوليو الماضي.

وأفادت الوزارة، في تقرير لها اليوم الأربعاء، أن شهر تموز/ يوليو المنصرم، شهد 32 اعتداءً وانتهاكًا واقتحامًا للمسجد الأقصى، بالإضافة لـ "هجمة شرسة" سواء من خلال الحفريات أسفل الأقصى أو اقتحامه بصورة "همجية وعنيفة".


وأشارت إلى أن سلطات الاحتلال منعت الأذان 51 وقتًا في المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل.

وبيّنت أن الانتهاكات توزعت ما بين اخطارت بهدم مساجد، واقتحام مقامات إسلامية، واعتداء على مقابر، وتركيب كاميرات إضافية، وقرارات إبعاد للمصلين، ودعوات عنصرية ضد المسجد الأقصى والمسلمين.

وصرّح وزير الأوقاف الفلسطيني، يوسف ادعيس، في البيان ذاته، بأن شهر تموز/يوليو شهد حملة تصعيدية من قبل ما تسمى جماعة "الهيكل" المزعوم، وتزايد في عدد المقتحمين للأقصى.

ونوه ادعيس إلى أن المستوطنين حاولوا اقتطاع مواضع في محيط صحن قبة الصخرة المشرفة وجعلها محطات جلوس يومية لهم. مؤكدًا: "المسجد الأقصى للمسلمين وحدهم، ولن يغير أي قرار من الواقع شيئًا".

ولفت النظر إلى أن شرطة الاحتلال ما زالت تمنع دائرة الأوقاف الإسلامية من استكمال مشاريعها وتُعيقها في كافة الأمور، وتحارب حراس الـمسجد الأقصى في عملهم.

وفي مدينة الخليل، أوضح أن المستوطنين شرعوا بعمل حفريات داخل المسجد الإبراهيمي بمنطقة "اليوسفية التحتا"، ونصبوا خيامًا في حديقته، وضعوا ما يسمى "الوصايا العشر" على أبواب "اليوسفية" المطلة على الصحن والباب المطل على غرفة "العنبر"، وأقدموا على تمديد شبكة ري لحديقة المسجد الجنوبية، وتمديد إنارة، وبناء أحواض ومقاعد حجرية.

وأشار تقرير الأوقاف، إلى أن مقام "النبي يونس"، في مدينة حلحول شمالي الخليل، لم يسلم من هجمة المستوطنين على المقامات الإسلامية، حيث تم اقتحامه ليلًا، وأدوا فيه طقوسهم التلمودية بذريعة أنه يخصهم.

وذكر أن الاحتلال قرّر إقامة مقبرة جديدة للمستوطنين جنوب الخليل، وصادر 10 دونمات في "وادي الحصين" القريب من المسجد الإبراهيمي، لإقامة بؤرة عسكرية للجيش.

وفي نابلس، أوضحت الوزارة في تقريرها أن مئات المستوطنين اقتحموا مقامات دينية في قرية عورتا، بحماية أمنية مشددة من جيش الاحتلال.

وأخطر الاحتلال مسجدين بهدمهما في قرية "كيسان"، ومنطقة "الحلاقين" جنوب شرقي مدينة بيت لحم.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017