الرئيسية / أخبار / شؤون اسرائيلية
إسرائيل تعارض خطة أوروبية لربط الضفة المحتلة بقطاع غزّة المُحاصر
تاريخ النشر: الخميس 09/08/2018 05:29
إسرائيل تعارض خطة أوروبية لربط الضفة المحتلة بقطاع غزّة المُحاصر
إسرائيل تعارض خطة أوروبية لربط الضفة المحتلة بقطاع غزّة المُحاصر

وضع الاتحاد الأوروبي خطة لإنشاء بنية نقل تحتية تربط قطاع غزة المحاصر بالضفة الغربية المحتلة، وتشمل إنشاء موانئ بحرية ومطارات وشبكة واسعة من خطوط السكك الحديدية والطرق السريعة، دون إشراك السلطات الإسرائيلية التي عبّرت عن رفضها للمشروع، بحسب ما أفاد به التلفزيون الرسمي الإسرائيلي (مكان) والإذاعة الرسمية الإسرائيلية (ريشت بيت)، صباح اليوم الأربعاء.

وأوضح المصدر أن الخطة تدخل ضمن إطار برنامج وضعه الاتحاد الأوروبي في 18 شهرًا، ومن المفترض أن يستغرق تنفيذه نحو 30 عامًا، ويهدف لخلق بنية تحتية ضخمة لربط مدن الضفة الغربية الغربية، بما فيها المناطق "جـ" الخاضعة لسيطرة الاحتلال الأمنية والمدنية، مع قطاع غزة، بالاتفاق مع الفلسطينيين، وأن الجانب الإسرائيلي لم يكن لديه أي اطلاع على هذه الخطة.

وأشار المصدر إلى أن مسؤولين في وزارة الأمن الإسرائيلية أكدوا أن الطرف الإسرائيلي ليس على اطلاع على الخطة الاوروبية وأن الاتحاد الأوروبي "لم يكلف نفسه عناء التواصل" مع ما يسمى بـ"الإدارة المدنية" التباعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، أو أي جهة إسرائيلية رسمية أخرى.

وقال المصدر إن الخطة تشمل العديد من المواقع شرق القدس المحتلة ومواقع في المناطق "جـ"، وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي دعم وشارك سابقا في إقامة منشآت عامة وخاصة للفلسطينيين في المناطق الخاضعة لسيطرة الاحتلال.

ونقل المصدر عن الاتحاد الأوروبي قوله: "نحن لسنا بحاجة إلى تصريح من إسرائيل لوضع خطة أولية تتعلق في مجال النقل، وبالتالي لم نطلب الحصول ترخيص إسرائيلي في هذا السياق".

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017