الرئيسية / الأخبار / فلسطين
400 شخصية فلسطينية تطالب بعقد حوار وطني شامل لمواجهة التحديات
تاريخ النشر: الأربعاء 15/08/2018 19:02
400 شخصية فلسطينية تطالب بعقد حوار وطني شامل لمواجهة التحديات
400 شخصية فلسطينية تطالب بعقد حوار وطني شامل لمواجهة التحديات

دعت 400 شخصية فلسطينية من قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة إلى عقد حوار وطني شامل وموسع يعكس تمثيلًا حقيقيًا للشعب الفلسطيني، يتضمن تمثيلاً عادلاً للشتات، إضافة إلى الشباب والمرأة بهدف مراجعة التجارب السابقة واستخلاص الدروس والعبر، لمواجهة التحديات والمخاطر الراهنة.

وطالب هؤلاء في رسالة موقعة إلى الرئيس محمود عباس والفصائل الفلسطينية بالتزامن مع انعقاد جلسة المجلس المركزي، ببلورة رؤية وطنية شاملة تحدد القيم والأهداف الأساسية القريبة والبعيدة، وأشكال النضال والعمل السياسي والكفاحي، وتنبثق عنها استراتيجية سياسية ونضالية تتجاوز الاستراتيجيات السابقة، مع ضرورة توفر الإرادة السياسية اللازمة للصمود والكفاح، ودفع الأثمان المطلوبة.

واعتبروا أن نقطة الانطلاق في هذه الرؤية الوطنية تكمن في التمسك بالبرنامج الوطني الناظم لكفاح الشعب أينما تواجد، الذي يتضمن ثلاث ركائز هي التمسك بحق الشعب الفلسطيني بتقرير مصيره، ويشمل حقه في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات سيادة وعاصمتها القدس على حدود 1967، والتمسك بحق الشعب في أراضي 48 بالمساواة وتقرير المصير والتمسك بحق اللاجئين بالعودة إلى الديار التي هجروا منها والتعويض وفقًا للقرار 194.

وأوضحت أن منطلقات الرؤية الوطنية الشاملة التي دعت لها هي: المقاومة بكل أشكالها حق طبيعي للشعوب الواقعة تحت الاحتلال، تقره كافة الشرائع الدينية والدنيوية بما فيها القانون الدولي، لكن أية أشكال يعتمدها الشعب في كل مرحلة أمر تقره مؤسسات الإجماع الوطني الموحدة، وبما ينسجم مع الاستراتيجية المعتمدة وطنيًا.

وذكرت أن هذا يقتضي أن يكون سلاح المقاومة تحت مظلة وطنية، ضمن صيغة يتفق عليها بشكل مشترك كما هو وارد في وثيقة الوفاق الوطني، أو من خلال تشكيل جيش وطني يضم كل الأجنحة العسكرية للفصائل وخاضع لقرار المؤسسة الوطنية والقيادة السياسية الموحدة.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017