الرئيسية / الأخبار / عربي
الأردن يُدين إغلاق الاحتلال أبواب المسجد الأقصى
تاريخ النشر: السبت 18/08/2018 12:46
الأردن يُدين إغلاق الاحتلال أبواب المسجد الأقصى
الأردن يُدين إغلاق الاحتلال أبواب المسجد الأقصى

 

دان الأردن، إغلاق شرطة الاحتلال الإسرائيلي؛ أمس الجمعة، أبواب المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة، وإخراج المصلين وطواقم إدارة الأوقاف الإسلامية منه.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة الأردنية، جمانة غنيمات، في بيان لها، إن "مثل هذه الممارسات المُدانة والمرفوضة، تنتهك حرمة هذا المكان المقدّس، وتستفز مشاعر المُصلين والمسلمين في جميع أنحاء العالم".

واعتبرت غنيمات أنها "تمثل انتهاكًا لالتزامات إسرائيل، باعتبارها قوة قائمة بالاحتلال في القدس الشرقية، بموجب القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي، وانتهاكًا أيضًا لكافة الأعراف والمواثيق الدولية التي تؤكد على ضرورة احترام أماكن العبادة للديانات كافة".

وحمّل الأردن "إسرائيل كامل المسؤولية عن هذه الاستفزازات"، مطالبًا بوقفها "فورًا". وأشارت غنيمات إلى أن بلادها أجرت اتصالات، وقامت بتحركات مكثفة، من أجل إعادة فتح جميع أبواب المسجد الأقصى.


وأردفت: "المملكة على اتصال مع الأشقاء في السلطة الوطنية الفلسطينية للتشاور والتنسيق".

وأمس الجمعة، استشهد شاب فلسطيني، في أعقاب محاولته تنفيذ عملية طعن قرب أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة، تم على إثرها إغلاق الأقصى أمام المصلين المسلمين.

وزعمت شرطة الاحتلال، بأن شابًا فلسطينيًا حاول تنفيذ عملية طعن قرب "باب المجلس" (أحد أبواب المسجد الأقصى) عصر أمس الجمعة، مستهدفًا عناصر الشرطة الذين قاموا بقتله برصاصهم.

وفي أعقاب تلك العملية، أغلقت قوات الاحتلال أبواب البلدة القديمة والمسجد الأقصى لعدة ساعات، بعدما قالت الشرطة إنها تبحث عن شبان آخرين شاركوا في العملية، ما أدى إلى اندلاع مشاحنات بين المقدسيين وعناصر الاحتلال الذين استخدموا القوة.

وبعد ساعات، تم فتح أبواب البلدة القديمة في وجه المقدسيين مع قيود وتشديد حراسة إسرائيلية، في حين أغلق المسجد الأقصى بالكامل بعد أن أفرغته الشرطة الإسرائيلية من المصلين وموظفي الأوقاف، ولم يؤد صلاتي المغرب والعشاء إلا قلة من حراس الأقصى وموظفي الأوقاف (لا يتجاوز عددهم العشرين).

وبسبب إغلاق المسجد الأقصى، قام الفلسطينيون بالصلاة عند أبوابه، حيث اعتصموا وأبدوا رفضهم لما يحدث قرب "باب الأسباط"، وقامت قوات الاحتلال بقمعهم وإبعادهم بالقوة.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017