الرئيسية / الأخبار / فلسطين
تجوال أصداء ينظم جولة لطاقمه في قريتي شقبا ودير أبو مشعل غربي رام الله
تاريخ النشر: السبت 18/08/2018 22:13
تجوال أصداء ينظم جولة لطاقمه في قريتي شقبا ودير أبو مشعل  غربي رام الله
تجوال أصداء ينظم جولة لطاقمه في قريتي شقبا ودير أبو مشعل غربي رام الله

نابلس: من انوار دويكات

نظم طاقم تجوال أصداء اليوم السبت جولة في قريتي شقبا ودير أبو مشعل برعاية ديوان آل يعيش وبمشاركة 19 صحفي وصحفية في إطار جولاته المتواصلة على مدار العام لتسليط الضوء على الواقع السياحي والتاريخي والبيئي في الأراضي الفلسطينية.
وكانت المحطة الأولى لتجوال أصداء قرية شقبا وزيارة المغارة الناطوفية وشرح سكرتير المجلس بلال يحيى شلش عن المغارة ، ثم التعرف إلى مناطق عديدة من البلدة القديمة في القرية شارحا اوضاعها الحالية الطموح للاهتمام بها.
والتقى الطاقم سكرتير المجلس الذي استعرض تاريخ القرية حيث موقعها ومساحتها وسكانها ، وعائلاتها منوها الى انها تقع غرب رام الله وتبعد 32 كيلوا متر عن رام الله وتبلغ مساحة القرية 13058 دونم وعدد سكانها 7 الآلاف نسمة . كما يوجد فيها 3 مدارس وعيادة صحية وملعب بلدي ومسجدين ومسجد قيد الإنشاء وصالتي أفراح ومنتزه.
وكانت المحطة الثانية لتجوال أصداء قرية دير أبو مشعل وزيارة المجلس والتقى الطاقم في نائب رئيس المجلس ساري موسى حيث شرح عن واقع القرية والبرك الرومانية في القرية .
وقدم رئيس المجلس السابق والمربي المتقاعد عبد الفتاح موسى معطيات تاريخية عن قرية دير أبو مشعل من حيث سكانها والآثار فيها، ودورها في النضال الوطني عبر عقود كثيرة، حيث اشار الى ان عدد سكان القرية 4500 نسمة ويعمل غالبية السكان في مدينة رام الله وعدد قليل يعملون في الداخل. .
ثم توجه الطاقم إلى منطقة اثرية مرتفعة ومطلة على القرى المجاورة والداخل المحتل عام 1948 اضافة الى المنطقة الجلية التي تنفذ فيها مشاريع تثبيت للاهالي بها عبر تشجيع اقامة وعدات سكنية فيها.
وفي ختام جولتهم زار الفريق مدينة روابي وطافوا في اروقتها.
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017