الرئيسية / ثقافة وأدب
انتهاء الاستعدادات لإطلاق مهرجان القدس 2018
تاريخ النشر: الأحد 19/08/2018 15:26
انتهاء الاستعدادات لإطلاق مهرجان القدس 2018
انتهاء الاستعدادات لإطلاق مهرجان القدس 2018

أعلن مركز يبوس الثقافي في مدينة القدس المحتلة صباح الأحد، عن إنهاء الاستعدادات لإطلاق مهرجان القدس 2018 تحت شعار "أصوات الحرية"، وافتتاح قاعة الراحل فيصل الحسيني.

وحسب "يبوس" يستضيف المهرجان الذي يعقد ما بين 26 و31 آب/ أغسطس الجاري مجموعة من الفرق، والفنانين، والموسيقيين المحليين، والعالميين.

وسيفتتح عروضه مع المجموعة الغنائية "يلالان"، يليها في اليوم الثاني عرض لمسرحية 36 شارع عباس- حيفا لرائدة طه، والذي سيكون عرضا افتتاحيا لسلسلة عروض المسرحية في الضفة الغربية.

وثالث عروض المهرجان مع فرقة "بوند" القادمة من المملكة المتحدة، ترافقها عازفات من المعهد الوطني للموسيقى، في حين سيعتلي الملحن وعازف البيانو الفنان الفلسطيني فرج سليمان مسرح قاعة فيصل الحسيني في اليوم الرابع للمهرجان.

وستختتم براعم فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية عروض المهرجان بدورته الحالية، ويتخلل المهرجان معرض صور "يبوس وسنوات من النقش" بمناسبة مرور 23 عاما على تأسيس المركز، وعرض "قهوة بنص البلد" لمدرسة سيرك فلسطين.

كما سيشهد المهرجان عددا من الأمسيات الأدبية التي ستتضمن إطلاق كتاب "فوزي البكري... قيثارة تحت نافذة القدس" للشاعر المقدسي فوزي البكري، وكتاب "سراج الأرض المحتلة" للكاتب عبد اللطيف عقل، وروايتي "السيق" لليندا صندوقة و"ملك كاليفورنيا" لميساء إدريس.

وقالت رانية إلياس مديرة المهرجان "بعد خمسة أعوام من العمل المضني، ورغم كل الصعاب سنفتتح القاعة الرئيسية في المركز، حاملة اسم الراحل فيصل الحسيني الشخصية الوطنية الفلسطينية التي قدمت الكثير من أجل الوطن والقدس".

وتابعت إلياس "يتجدد اللقاء مع مهرجان القدس 2018، ولأول مرة سينظم في قاعة فيصل الحسيني، ويشق خطاه الواثقة كتقليد سنوي منذ العام 1996" ودعت الجمهور إلى التفاعل مع الفنانين والأفكار والهواجس والاهتمامات، والمشاركة في الحياة الثقافية في مدينتنا الحبيبة القدس".

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017