الرئيسية / الأخبار / فلسطين
دير ابو مشعل مفخرة بتاريخها وحاضرها العريق
تاريخ النشر: الأثنين 20/08/2018 11:23
دير ابو مشعل مفخرة بتاريخها وحاضرها العريق
دير ابو مشعل مفخرة بتاريخها وحاضرها العريق

كتبت ياسمين عوض
عند دخولك لقرية دير ابو مشعل ، تشعر وكأن جدران البلدة وبيوتها تروى لك تاريخها واصالته، عبر حقب زمنية متعاقبة.
تقع القرية شمال غرب مدينة رام لله على بعد ٣٠ كم وترتفع عن سطح البحر حوالي ٤٦٠ م وهي مطله على الساحل الفلسطيني، ولا تبعد سوى كيلومترات معدودة عن منطقة التماس بينالضفة الغربية والداخل الفلسطيني,
عند زيارة المجلس القروي يستقبلك بوجهه البشوش سارى عضو المجلس القروي لبلدة دير ابو مشعل، مستعرضا ما يقدمه من خدمات ومشاريع لأهالي البلدة موضحا أنهم "يقوموا بعملاً اجتماعيا وإنسانيا " يخدم البلدة.
ويكمل موسى تعريفة عن بعض المشاريع التى تم تحقيقها مثل مشروع المياه" وهو يعتبر المشروع الاول" ومشروع الكهرباء وهناك بعض المشاريع الصغيرة متل شبكة الهواتف وتعبيد الطرق .
وساهم اهلي البلد ومجلس القروي وحكم المحلي في تعبيد الطرق كما"وأوضح أن جميع شوارع دير ابو مشعل الأن حديثه".
وانهى كلامه بأن من المستحيل أن يستغنى أهالى دير ابو مشعل عن اي قطعة من أراضي البلدة ، برغم من طمع الاحتلال للإستلاءعلى الرشنية بسبب موقعها فهي مطلة على الساحل الفلسطيني ومطار اللد .
وأوضح " نحن لا نبيع لأي شخص لا يحمل في بطاقة انه من سكان دير ابو مشعل ".
اما في الجانب التاريخي يتحدث السيد عبد الفتاح سليمان العضو السابق لمجلس القروى ويعرفنا عن هوية دير ابو مشعل حيث يقول" تعود القرية إلى العهد الرماني وهناك روايات لتسميتها بذلك الاسم الرواية الأولى يقال ان من فتحها يدعى بإسم مشعل وبُني له دير والثانية ايام الصلبين كانوا يشعلو النار ويهتدو الطريق على ضوء الشعله وتلك الرواية هي الاقوى حيث اني قرائتها في إحدى الكتب المسيحية الموجوده في القدس",
و دير ابو مشعل لا يخلو من الأماكن التراثيه عند تجوالك بالبلدة تشاهد اهم الاثار الموجودة لتعطى البلدة مكانه خاصة.
حدثنا عبد الفتاح عن اهم الأثار و البرك الرمانية المحفوره بالصخور "كانوا زمان يتم تخزين ماء فيها وجميع اهالى دير ابو مشعل مارسو السباحه فيها " ومكان الثاني هو وبئر العسل وبركة العامود الكبيرة
واهم ما يميز البلدة الحارة الفوقا فهي عباره عن بيوت قديمة مكونه من "دهاليز" ، وما يميز دير ابو مشعل وجود بعض القبور مثل شيخ مقداد، وايضا سيد الاربعين" ويقال ان هناك أربعين من صحابة قدموا إلى دير ابو مشعل مع بداية الفتح الاسلامي واستشهدوا فيها.
وعند سماعك بإسم قرية دير ابو مشعل بتعرف شو يعني الفزعة والروح الوحدة وتعاون بين أهالي البلد
وذكر أن عائلات دير ابو مشعل عائلة العطا وزهران البرغوثي متابعا الجانب الوطني الذي يتميز به الدير ابو مشعل شهداء البلد جميعهم شهداء نفتخر ونعتز بهم" فاول شهيد قدمتة دير ابو مشعل هو على عارف البرغوثي " منفذ عملية عسكرية من عمان إلى اريحا" والشهيد الثاني يوسف حسن عساف "من خيرة الشباب فلسطين ". ودموعه سبقت كلامه "كنت البارحه اتكلم مع نفسي لو استطيع لصنعت له تمثال اكبر من تمثال الحرية في اميركا فهو رفع اسم دير ابو مشعل ".
ويضيف من لا يعرف الشهداء الثلاثة وهم أسامة أحمد عطا وعادل عنكوش براء صالح عطا الذين اصبحو رمزا من رموز بلدة دير ابو مشعل ومازال دير ابو مشعل يقدم ابنائه شهداء للوطن حتى اليوم.


 

المزيد من الصور
دير ابو مشعل مفخرة بتاريخها وحاضرها العريق
دير ابو مشعل مفخرة بتاريخها وحاضرها العريق
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017