الرئيسية / الأخبار / عربي
وزراء الخارجية العرب يؤكدون دعهم لـ "الأونروا" لمواجهة عجزها المالي
تاريخ النشر: الأربعاء 12/09/2018 10:30
وزراء الخارجية العرب يؤكدون دعهم لـ "الأونروا" لمواجهة عجزها المالي
وزراء الخارجية العرب يؤكدون دعهم لـ "الأونروا" لمواجهة عجزها المالي
انتقد وزراء الخارجية العرب، في ختام اجتماعهم، للجلسة الخاصة المغلقة التي عقدت لبحث أزمة الـ "أونروا"، موقف واشنطن من المساس بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، مؤكدين مواصلة اتخاذ خطوات لمواجهة عجزها المالي.

وحذر البيان الختامي، للوزراء العرب، الليلة الماضية، من "المساس بولاية الوكالة أو تقليص خدماتها بما يسهم في تأزيم الوضع في منطقة الشرق الأوسط".

واعتبر أن "الحفاظ على أونروا، يعني احترام لحق اللاجئين الفلسطينيين، وتأكيدا دوليا عليه".

وأعرب الوزراء العرب، عن "أسفهم حيال قرار واشنطن وقف دعم أونروا".

واتفقوا على مواصلة "اتخاذ الخطوات اللازمة والتحركات السياسية لضمان دعم مالي مستدام يضمن استمرار الوكالة في أداء مهامها وحشد دعم سياسي لتأكيد هذا التكليف".

‏وخلال الجلسة، قال رياض المالكي، وزير خارجية فلسطين، في كلمته "الإدارة الامريكية بدأت بالهجوم على حقوق الشعب الفلسطيني، وعلى القانون الدولي لتنفيذ صفقة العصر قبل الإعلان عنها (..) وتحاول تصفية وتفريغ القضية الفلسطينية".

وأضاف: "تستهدف (الإدارة الأمريكية) الآن، التمثيل السياسي للشعب الفلسطيني بإغلاقها لمكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، ورفضت سابقا تجريم الاستيطان، ورفضت الاعتراف بحل الدولتين، وإسقاط قضية حدود 1967".

وأضاف "قامت بالاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، ونقلت سفارتها إليها، ويحاولون الآن إسقاط ملف اللاجئين وإلغاء حق العودة، بتجفيف الأموال عن أونروا، بما يؤسس لمرحلة من الفوضى ليس في منطقتنا فحسب وإنما على الساحة الدولية".

من جانبه، دعا سامح شكري، وزير الخارجية المصري، إلى "ضرورة تكاتف جميع الأطراف والعمل سويا لمواجهة تلك إشكالية، وإيجاد حلول للتعامل مع الآثار المحتملة لإضعافها".

فيما، أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، خلال كلمته، أن بلاده ستستمر في العمل مع الأشقاء العرب والمجتمع الدولي لإسناد الوكالة سياسيا وماليا.

بينما دعا وزير الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد الصباح، في كلمته إلى تعيين لجنة خاصة لبحث تمويل وكالة أونروا.

وجدد الوزير الكويتي، وعود بلاده بدعم الوكالة.

من جهته، أشار وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، في ختام الجلسة، إلى أن العرب لن يتخلوا عن "أونروا".

وأعرب عن التطلع لوضع خطة شاملة للتعامل مع أزمة الوكالة بصفة دائمة. 
 
 
 
 
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017