الرئيسية / أخبار / محلية
REFORM وبالشراكة مع مؤسسة مفتاح تنفذ ورشة عمل تدريبية حول إدارة الجلسات والنقاشات العامة
تاريخ النشر: الأثنين 08/10/2018 17:16
REFORM وبالشراكة مع مؤسسة مفتاح تنفذ  ورشة عمل تدريبية حول إدارة الجلسات والنقاشات العامة
REFORM وبالشراكة مع مؤسسة مفتاح تنفذ ورشة عمل تدريبية حول إدارة الجلسات والنقاشات العامة

عقدت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية –REFORM بالشراكة مع المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية "مفتاح" ورشة عمل تدريبية حول "كيفية إدارة الجلسات والنقاشات العامة"، على مدار ثلاثة أيام بمشاركة 18 شابا من مختلف المحافظات الفلسطينية وذلك في رام الله – بيت الابداع بهدف الإسهام في تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لإدارة جلسات الحوار ونقاشات الشأن العام، بما يضمن خلق شراكة حقيقية للشباب في مستوى الضغط على صناع القرار لرسم سياسات مستجيبة لاحتياجاتهم.
وتركزت محاور الورشة التدريبية على تطوير قدرات المشاركين وتزويدهم بالمهارات اللازمة لإدارة الحوارات والجلسات العامة بغية خلق قيادات شابة قادرة على طرح قضايا الشباب ومناقشتها في إطار منظم للحوار مع جهات صنع السياسات العامة، وإيصال صوت الشباب إلى مستويات صناعة القرار. كما واشتملت الورشة على تحديد لمفهوم ومعايير إدارة جلسات الحوار، والمبادئ الأساسية لميسر الجلسات، ومهارات وتقنيات التيسير الرئيسية وأنواع تدخلات الميسرين وكيفية استخدام الأسئلة لإدارة الحوارات والنقاشات العامة، والتعامل مع الصعوبات والعقبات أثناء إدارة الجلسات العامة.
بدوره علّق حسن محاريق منسق مشاريع في "مفتاح" على ما تم بالورشة بالقول: إن الاستثمار في تزويد القيادات الشابة بالمعارف والمهارات اللازمة لإدارة جلسات الحوار، يأتي ضمن تمكين القيادات الشابة في تولي قيادة وفتح باب الحوار مع صناع القرار، وصولاً إلى نهج تشاركي في صياغة سياسات بناء على احتياجات الشباب، وقادرة على التعامل مع المستجدات والتحديات التي تواجههم.
وقال المشارك أنس قبج إن التدريب يشكل محورا أساسيا للشباب كونهم يعملون على إدارة العديد من الجلسات العامة وجلسات الحوار التي تلامس حاجاتنا ومناطقنا كشباب مهمشين لاسيما وأننا مقبلون على مرحلة مهمة في القضية الفلسطينية. أضاف:" التدريب زودنا بمهارات إدارة الحوارات، كما كان له أثّر على المستوى الشخصي في تغيير مفاهيم ووجهات نظر وتأكيدها أو تخطيئها أو تعديلها.
وتأتي هذه الورشة ضمن مشروع بيت الابداع والذي يهدف للاسهام في جسر الفجوات المجتمعية على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي عبر توفير مساحات تفاعلية امنة لتمكين الجمهور المستهدف للمشاركة في عمليات صناعة القرار، والعمل على تحسين ظروفهم المعيشية من خلال تطوير أنماط إنتاج ابداعية وتشجيع أطر التعاون والتكامل بين الجمهور المستهدف، وتعزيز المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص. بالتعاون مع برنامج تيسير المشاركة الاجتماعية للاجئين الفلسطينين (FASPAR) التابع لل GIZ و بتفويض من الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي و التنمية الألماني BMZ.
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017