الرئيسية / أخبار / محلية
خضوري ومديرية الثقافة تنظمان ندوة متخصصة حول الثوب الابيض المرد في طولكرم
تاريخ النشر: الأثنين 08/10/2018 17:22
خضوري ومديرية الثقافة تنظمان ندوة متخصصة حول الثوب الابيض المرد في طولكرم
خضوري ومديرية الثقافة تنظمان ندوة متخصصة حول الثوب الابيض المرد في طولكرم

 نظم مركز الكفايات في تصميم الأزياء وصناعة الملابس في جامعة فلسطين التقنية- خضوري، بالتعاون مع وزارة الثقافة في محافظة طولكرم، بمناسبة يوم التراث العالمي ، الموافق 7 اكتوبر ندوة متخصصة بعنوان الزي الفلسطيني عنوان وهوية بالتركيز على خصائص وانواع الثوب المردن في طولكرم ، والتي قدمتها المهتمة والخبيرة بشؤون التراث ومديرة مركز تطوير الكفايات أ. مها حنون وذلك بحضور كادر وطلبة المركز.

وبدوره، أشار مدير مركز خضوري للكفايات في تصميم الأزياء وصناعة الملابس، أ. سامر الصعبي إلى أن الهدف من تنظيم الندوة في الجامعة يتمثل في تعميق البعد المعرفي والتفصيلي لخصائص الثوب المردن المنتشر في طولكرم من حيث نوعيات القماش والاكسسوارات والتطريز المستخدم.

من جانبها، أكّدت ممثلة مدير مديرية الثقافة – طولكرم، رولا ابو فاشة على اهمية الندوة في تعريف الطلبة بالزي الفلسطيني بشكل يحافظ على الهوية والتراث، موضحة ان تنفيذ هذه الفعالية تاتي في سياق سلسلة النشاطات الثقافية التفاعلية التي تنظمها الوزارة على مستوى محافظات الوطن،

من جهتها، تحدثت مها حنون عن أهمية التراث الفلسطيني في إبراز هويتنا الوطنية سواءً في الملبس أو المأكل أو نمط الحياة اليومية، موضحة أن الأزياء تعتبر سجلاً يحفظ تاريخ الأمة وعاداتها وتقاليدها ومعزّزاً للإنتماء الوطني.
وخلال الندوة قدمت شرحا بينت فيه انواع الثوب المردن في طولكرم ، والتي تمثلت في ثوب منطقة طولكرم – المدينة وضواحيها وهو ثوب أبيض مردن وله توابع من خرقة ولباس وزنار وهدم وشال ، بالاضافة الى ثوب منطقة الكفريات وهو ثوب بسيط معرق ( فستان ) مفتوح من الامام ومنديل على الخصر، وكذلك ثوب منطقة الشعراوية وهو ثوب ابيض مردن طويل بالاضافة الى المخمل والهدم والزنار والسروال، وثوب منطقة النزلات وصيدا وقفين وهو ثوب من المخمل وقماش ويكون الشغل الرئيس فيه مرتكز على "الشلحة "وتكون التطريزة على الصدر وقماش اللباس من الروزة والسرطلة.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017