الرئيسية / أخبار / فلسطين
مدير صحة بلدية نابلس د نضال منصور: طواقم البلدية تنقل يوميا حوالي 250 طن نفايات من المدينة
تاريخ النشر: الثلاثاء 09/10/2018 06:27
مدير صحة بلدية نابلس د نضال منصور: طواقم البلدية تنقل يوميا  حوالي 250 طن نفايات من المدينة
مدير صحة بلدية نابلس د نضال منصور: طواقم البلدية تنقل يوميا حوالي 250 طن نفايات من المدينة

نابلس : من سندس حج محمد
كشف الدكتور نضال منصور، مدير الصحة في بلدية نابلس أن طواقم البلدية تنقل يوميا حوالي 250 طن نفايات من المدينة، وتتحول إلى محطة الصيرفي، ومن خلال متعهد خاص تنقل هذه النفايات إلى مكب زهرة الفنجان، ويتم دفنها هناك.
وأضاف أنه شهريا ينقل ما يقارب 7 آلاف طن من النفايات الصلبة من المدينة، وتتكلف البلدية بحوالي 240 - 250 شيقل لكل طن من النفايات، لجمعها من خلال عمال قسم الصحة ومن ثم نقلها لمحطة الصيرفي ومن ثم إلى مكب زهرة الفنجان ودفنها، منوها إلى أن المبالغ التي تصرفها البلدية في إدارة النفايات كبيرة، ولا يمكن أن تسترد من المواطن بشكل كامل وتبلغ خسارة البلدية من جاء جمع ونقل النفايات، سنويا ما يقارب ستة مليون شيقل.
وقال منصور أن دائرة الصحة في بلدية نابلس تضم ثلاثة ادارات رئيسية: إدارة الرقابة والتفتيش البيئي والصحي ومتابعة الأغذية ومراقبة المصانع والمؤسسات الغذائية والأسواق، وإدارة النفايات الصلبة ومعالجتها والتخلص منها بشكل آمن، وإدارة دفن الموتى .
وأشار إلى أن إدارة النفايات الصلبة هي أكبر إدارة موجودة في دائرة الصحة والبيئة في بلدية نابلس، وتنقسم إلى ثلاثة وحدات رئيسية: وهي وحدة نظافة المدينة، ووحدة تفريغ الحاويات وصيانتها، ووحدة نقل النفايات الصلبة إلى مكب زهرة الفنجان.
وقال منصور أنه يعمل في دائرة الصحة والبيئة في البلدية تضم حوالي 350 عاملا وموظفا موزعين على ادارات الدائرة منهم الجزء الاكبر حوالي 281 عاملا وموظفا في قسم ادارة النفايات الصلبة، خمس اداريين وهم مهندس بيئة مشرفين ومسؤول وحدة، 31 مراقب عمال ، و 205 من عمال التنظيفات يعملون على شفتات الصباحي والمسائي وبعد الظهر وعلى سيارات جمع النفايات ، و يعمل ما يقارب 121 عامل تنظيفات في ضواحي المدينة والتي تضم المناطق الجبلية والمناطق الشرقية والغربية، ويوجد عشر مسارات لسيارات جمع النفايات في المدينة وكل سيارة لها مسار مختص بها، وكل مسار يضم ما يقارب 200- 250 حاوية نفايات واحد كوب.
ويوجد حوالي ألف وسبعمائة حاوية سعة واحد كوب، ومائة وخمسين حاوية سعة عشرة كوب وحاويات كبيرة 30 كوب لنقل النفايات من مركز المدينة.

البلدية تصب تركيزها بشكل كبير على جميع مناطق المدينة وبشكل خاص على مركز المدينة والبلدة القديمة لما لها من خصوصية حيث يعمل فيها قسمين قسم يتعلق بالحارات الداخلية والآخر بالأسواق الشرقية والغربية، ومركز المدينة يعمل فيها ثلاثة شفتات.

وأشار الى صدور نظام خاص ببلدية نابلس رقم 5 لسنة 2017 يعطي صلاحية لموظف الصحة أن يخالف مخالفة نظافة فورية، والمخالفات تبدأ ب 100 شيقل وتنتهي ب خمس آلاف شيقل، لغاية الان وخلال ثلاثة الشهور الماضية تم تحرير حوالي 240 مخالفة لمواطنين غير ملتزمين بالمحافظة على النظافة العامة، ومن يكن عليه مخالفات لا يستطيع الحصول على أي خدمة قبل دفع المخالفة المستحقة عليه لصندوق البلدية.
وقال منصور انه يوجد في المدينة متعهد خاص يقوم بجمع نفايات الكرتون، وهناك استراتيجية لإدارة النفايات الصلبة في فلسطين، ووزير الحكم المحلي ركز على وضع ادارة النفايات الصلبة على سلم أولويات أعمالهم، تهدف إلى فرز النفايات بحيث يتم التخفيف من كمية النفايات التي ترسل إلى المكبات.
وأشار مدير الصحة في بلدية نابلس الى ان البلدية وضعت خلال هذه السنة 250 سلة نفايات للمواطنين ، مطالبا إياهم بالتكاتف مع البلدية لسعي وراء بيئة نظيفة، والمدينة تحتاج الى عنصرين متوازيين ، مشيدا بدور المجلس البلدية كرئيس واعضاء ومنهم العضو المكلف بهذا الملف المهندسة ريما عرفات.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017