الرئيسية / الأخبار / فلسطين
6 شهداء و112 إصابة بقمع الجمعة الـ 29 لمسيرات العودة
تاريخ النشر: الجمعة 12/10/2018 19:23
6 شهداء و112 إصابة بقمع الجمعة الـ 29 لمسيرات العودة
6 شهداء و112 إصابة بقمع الجمعة الـ 29 لمسيرات العودة

استشهد ستة مواطنين شرق مخيم البريج ورفح وسط وجنوب قطاع غزة، فيما أصيب نحو 110 مواطنًا بالرصاص الحي والاختناق بقمع الاحتلال للمتظاهرين لمشاركين بمسيرات العودة.

وقالت وزارة الصحة إن أربعة شهداء ارتقوا خلال قمع المسيرات، فيما أعلنت هوية شهيدين هما: أحمد إبراهيم زكي الطويل (27 عامًا) من مخيم النصيرات، ومحمد عبد الحفيظ يوسف إسماعيل من مخيم البريج (29 عامًا).

كما وصلت للمشافي 85 بالرصاص الحي من بين الاصابات إصابة حرجة لفتاة و5 إصابات خطيرة من بينها 6 إناث و20 طفلاً.

وبدأ الفلسطينيون في غزة بالتوافد باتجاه مخيمات العودة الخمسة بالقطاع للمشاركة في الجمعة الـ29 لمسيرة العودة

وكانت الهيئة الوطنية لمسيرة العودة دعت الفلسطينيين بالتوجه إلى مخيمات العودة شرق قطاع غزة، للمشاركة في المسيرات التي حملت اسم “انتفاضة القدس”، للتأكيد على حق العودة، ورفضا للإجراءات التي تتخذ بحق للاجئين.

وقالت الهيئة: “سنواصل مواجهة كل الإجراءات والقرارات التي تهدف للنيل من قضية اللاجئين بهدف شطبها وتذويبها”.

ومن المقرر أن يبدأ التواجد في المخيمات مع صلاة العصر مباشرة حتى نهاية يوم الجمعة الساعة السابعة والنصف مساء.

وستكون فعاليات جمعة "انتفاضة القدس" بالتزامن مع ذكرى هذه الانتفاضة التي انطلقت شرارتها في بداية أكتوبر 2015 عقب حرق منزل عائلة دوابشة في نابلس.

وكانت اللجنة الوطنية العليا لمسيرات العودة دعت لتضافر وزيادة الزخم في الجهود لتوسيع الفعاليات الشعبية والمسيرات الاحتجاجية لتشمل الأراضي الفلسطينية في الداخل والشتات.

وقالت "لن نصغي للأصوات المزايدة على نضال شعبنا وكفاحه وصموده، وسنواصل بعزيمة وإصرار مشوارنا النضالي بمختلف أشكال المقاومة وصولًا لأهدافنا الوطنية المنشودة".

وتأتي هذه الجمعة اليوم، في وقت بدأت فيه خطوات للتخفيف من الحصار الإسرائيلي المطبق على قطاع غزة، جراء تفاهمات بين المقاومة وقوات الاحتلال برعاية مصرية وأممية.

وسمحت سلطات الاحتلال الثلاثاء الماضي، بإدخال الوقود لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع، والذي جاء بتبرع قطري عبر آلية الأمم المتحدة.

وكانت الفصائل أعطت "مساحة من الوقت للأطراف الإقليمية والدولية للتحرك من أجل وضع حد للحصار الظالم على قطاع غزة".

ويخرج الفلسطينيون في قطاع غزة منذ الثلاثين من مارس الماضي تجاه السياج الفاصل مع الأراضي المحتلة ضمن فعاليات مسيرة العودة وكسر الحصار.

وبلغ إجمالي عدد شهداء المسيرات العودة 197 شهيدًا، ونحو 20 ألف جريح.

أ ك

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017