الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
دراسة إعلامية تسلط الضوء على أخلاقيات الصحافة الاستقصائية
تاريخ النشر: الجمعة 26/10/2018 20:09
دراسة إعلامية تسلط الضوء على أخلاقيات الصحافة الاستقصائية
دراسة إعلامية تسلط الضوء على أخلاقيات الصحافة الاستقصائية

أفادت دراسة إعلامية حديثة، بأن الصحافيين في غزة موافقون بدرجة كبيرة جدا على محافظة الصحافيين الاستقصائيين على سرية مصادر المعلومات الخاصة بالتحقيق خوفًا عليها من ملاحقة أصحاب الشأن.

وأظهرت دراسة الباحث "محمد نافذ فروانة" من محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة، موافقة الصحافيين بدرجة كبيرة على تبرير لجوء الصحافيين الاستقصائيين إلى التسجيل والتصوير السري إذا كانت ظروف العمل وصعوبات الحصول على المعلومات تستدعي ذلك.

وبينت موافقة الصحافيين بدرجة كبيرة على قيام الصحافي الاستقصائي بالتنكر من أجل الوصول إلى المعلومات ولتحقيق الهدف المنشود.

وكشفت أن عدم تعاون المؤسسات الحكومية والرسمية مع الصحافيين الاستقصائيين، من أهم الأسباب التي تدفعهم إلى تجاوز أخلاقيات الصحافة الاستقصائية.

وأظهرت الدراسة موافقة الصحفيين بدرجة كبيرة على قيام الصحافي الاستقصائي بالتنكر من أجل الوصول إلى المعلومات ولتحقيق الهدف المنشود.

وأشارت الدراسة إلى أن النظام السياسي والممارسات القمعية بحق الصحفيين من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى عدم اهتمام الصحفيين بالصحافة الاستقصائية.

وبينت نتائج الدراسة أن الصحفي الاستقصائي يتجنب تناول بعض القضايا خوفا من الملاحقة الأمنية وغياب الحماية القانونية والنقابية.

وأوصت الدراسة بضرورة إخضاع الصحفيين الاستقصائيين إلى دورات تدريبية مختصة بأخلاقيات الصحافة الاستقصائية، مؤكدة على أهمية وجود تشريعات تضمن للصحفيين الاستقصائيين الحق للوصول إلى المعلومات.

وتنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية، واستخدم الباحث منهج المسح، وفي إطاره تم توظيف أسلوب مسح أساليب الممارسة، واعتمد الباحث على نظرية المسؤولية الاجتماعية، وتم جمع البيانات باستخدام أداتي صحيفة الاستقصاء، وتم توزيعها على عينة متاحة قوامها (76) مفردة من الصحفيين الممارسين للصحافة الاستقصائية في المؤسسات الإعلامية داخل محافظات فلسطين، وأداة المقابلة المعمقة.

وناقش الباحث فروانة رسالته التي قدمها بعنوان: «اتجاهات الصحفيين الفلسطينيين نحو أخلاقيات الصحافة الاستقصائية» إلى لجنة الحكم والمناقشة المكونة من كل من: د. امين وافي الأستاذ المشارك في قسم الصحافة والإعلام – الجامعة الإسلامية ود. طلعت عيسى الأستاذ المشارك في قسم الصحافة والإعلام – الجامعة الإسلامية ود. موسى طالب أستاذ الاعلام المشارك في جامعة الازهر.

وأعلنت لجنة الحكم حصول الباحث «فروانة» على درجة الماجستير في الصحافة بالجامعة الاسلامية-غزة فور انتهائه من المناقشة.

ع ق
 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017