الرئيسية / رياضة
تعرف على أعظم 5 أندية في تاريخ كرة القدم
تاريخ النشر: الجمعة 16/11/2018 06:50
تعرف على أعظم 5 أندية في تاريخ كرة القدم
تعرف على أعظم 5 أندية في تاريخ كرة القدم

نشر موقع "سبورتس كيدا" تقريرا تطرق من خلاله إلى أندية النخبة في تاريخ كرة القدم، والتي تمتلك إرثا حافلا بالإنجازات والتتويجات على مدار عقود من الزمن، لتُختزل لائحة هذه الأندية في خمسة أسماء كان لها القدرة على بسط نفوذها ونيل معظم ألقاب البطولات المحلية والقارية.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن معدل نجاح أي فريق يقاس بالاستناد إلى عدد الألقاب التي فاز بها خلال تاريخه، فضلا عن استمراريته في تحقيق الفوز والحضور على الساحة المحلية والعالمية. وإن لم يكن ذلك كافيا، فإن قيمة اللاعبين الذين ارتدوا قميص النادي تتداخل مع عملية تصنيفه في قائمة أفضل الأندية على الإطلاق في تاريخ اللعبة.

وأفاد الموقع بأن نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي حل بالمركز الخامس في قائمة أفضل الأندية في تاريخ كرة القدم، حيث تمكن من إضافة 20 لقبا دوريا و3 بطولات دوري أبطال أوروبا إلى رصيد إنجازاته منذ تأسيسه سنة 1878. كما أن النادي تويّج بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي في 12 مناسبة مختلفة.

وقال إنه منذ خمسينيات القرن الماضي، دأب الشياطين الحمر على تدوين تاريخهم بحروف من ذهب بقيادة مدربهم الأسكتلندي، مات بسبي، إلا أن حادثة تحطم طائرة الفريق في ميونيخ سنة 1958 أودت بحياة الكثير من خيرة لاعبيه وصناع أمجاده. في المقابل، شهد الفريق قفزة نوعية في الثمانينيات على يد أسكتلندي آخر، وهو أليكس فيرغسون الذي قاده إلى تحقيق 13 لقبَ دوري ولقبيْ دوري أبطال أوروبا، وكان له الفضل في تطوير لاعبين تاريخيين، مثل كريستيانو رونالدو وريان غيغز وغيرهما.

وأورد الموقع أن المركز الرابع في هذه القائمة الحصرية كان من نصيب نادي بايرن ميونيخ الألماني، الذي سيطر على البطولات المحلية منذ تأسيسه سنة 1900. وخير مثال على عظمة النادي البافاري العريق، هو تتويجه بالدوري الألماني لكرة القدم في 28 مناسبة، فضلا عن الفوز في خمس مناسبات بلقب أعرق المنافسات القارية، دوري أبطال أوروبا.

ولا تقتصر هيمنة النادي البافاري على فترات معينة فقط، بل ظل اسم البايرن يصدح في المحافل القارية والعالمية للعديد من العقود. ويمكن القول إن سبعينيات القرن الماضي مثلت أكثر فترات النادي الألماني ازدهارا، حيث تمكن من الظفر بثلاثة ألقاب دوري أبطال أوروبا متتالية بين سنة 1974 و1976، وذلك بفضل لاعبين أسطوريين مثل جيرد مولر وباول بريتنر وسيب ماير.

وأشار الموقع ثالثا إلى نادي ميلان الإيطالي، الذي كان لتتويجاته القارية الفضل في تبوئه مقعد أفضل فريق إيطالي في التاريخ. ويكفي القول إن الروسونيري فاز بدوري أبطال أوروبا في 7 مناسبات، فضلا عن 18 تتويجا بلقب الدوري المحلي، ناهيك عن تمكن لاعبيه من الظفر بكأس إيطاليا في 5 مناسبات مختلفة.

وقد بدأت هيمنة الميلان الحقيقية خلال نهاية الثمانينيات، وذلك عقب تعيين المدرب الإيطالي، أريغو ساكي، على رأس القيادة الفنية للنادي الإيطالي، لتسفر هذه الشراكة بينهما عن الفوز بدوري أبطال أوروبا في ثلاث مناسبات بين سنة 1989 و1994. ومن المرجح أن متابعي كرة القدم لا يزالون يذكرون تشكيلة الميلان الأسطورية مطلع القرن الحالي، التي كانت تضم لاعبين رائعين مثل أندريا بيرلو وكاكا وباولو مالديني وغيرهم.

وأضاف الموقع أن نادي برشلونة الإسباني حظي بمركز الوصيف في هذه القائمة نظير سجله الحافل بالألقاب خلال العقود الأخيرة. ولم يحل النادي الكتالوني في هذا المركز المتقدم بصفة عبثية، حيث شملت تتويجاته التاريخية الفوز بدوري أبطال أوروبا في 5 مناسبات، فضلا عن التتويج بالدوري الإسباني 25 مرة وكأس ملك إسبانيا 30 مرة.

وعلى الرغم من تواجد لاعبين كبار في صفوفه مثل لويس سواريز ولاديسلاو كوبالا، إلا أن النادي الكتالوني بقي في ظل ريال مدريد خلال خمسينيات القرن الماضي. في المقابل، ساهم المدرب فرانك ريكارد في قيادة ثورة برشلونة الأوروبية سنة 2006، ليعلن بداية هيمنة الفريق الإسباني على أوروبا بقيادة لاعبين أسطوريين مثل رونالدينهو وإينيستا وليونيل ميسي.

وبين الموقع أن لقب أفضل فريق في التاريخ كان من نصيب ريال مدريد، النادي الإسباني المتوج بدوري أبطال أوروبا في 13 مناسبة مختلفة، محطما جميع الأرقام القياسية في ما يتعلق بعدد التتويجات بأعرق مسابقة أوروبية على الإطلاق. وإن لم يكن ذلك كافيا، فإن النادي الملكي يعد أكثر الفرق الإسبانية تتويجا بالدوري المحلي بواقع 33 لقبا.

ومنذ بداية رحلة مجده في خمسينيات القرن الماضي، تمكن النادي الملكي من الهيمنة على أوروبا بامتياز والفوز بخمسة ألقاب دوري أبطال أوروبا بين 1956 و1960، وذلك بفضل مشاركة مجموعة من أفضل اللاعبين في التاريخ، على غرار ألفريدو دي ستيفانو ورايموند كوبا وفيرينك بوشكاش.

وفي الختام، تطرق الموقع إلى استمرارية ريال مدريد التي جعلته أفضل فريق في تاريخ كرة القدم بامتياز، حيث إنه كان دائما يخالف التوقعات ويحرز بطولته الأوروبية المفضلة، على غرار الفترة الفاصلة بين سنة 1998 و2002، فضلا عن البطولات الثلاث المتتالية بين سنوات 2016 و2018.
 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017