الرئيسية / الأخبار / فلسطين
القدس.. "العليا" الإسرائيلية تُقرر طرد 700 فلسطيني من بيوتهم في سلوان
تاريخ النشر: الخميس 22/11/2018 09:01
القدس.. "العليا" الإسرائيلية تُقرر طرد 700 فلسطيني من بيوتهم في سلوان
القدس.. "العليا" الإسرائيلية تُقرر طرد 700 فلسطيني من بيوتهم في سلوان



أفادت صحيفة "هآرتس" العبرية، بأن المحكمة العليا الإسرائيلية مهدت في قرار أصدرته أمس الأربعاء، لإجلاء 700 مواطن فلسطيني من بيوتهم في حي "بطن الهوى" بسلوان شرقي القدس المحتلة.

وأشارت الصحيفة العبرية، اليوم الخميس، إلى أن محكمة الاحتلال اتخذت القرار على الرغم من أنها اعتبرت أن الإجلاء "يعاني من عيب".

وأصدرت سلطات الاحتلال، قرارًا بإجلاء الفلسطينيين عن بيوتهم، بذريعة أن ملكيتها تعود إلى جمعية " عطيرت كوهانيم " التابعة للمستوطنين.

ويدعي المستوطنون أن الأرض التي أقيمت عليها منازل الفلسطينيين، كانت بملكية يهودية قبل 120 عامًا. ومن المتوقع أن يتم، في الأسابيع القريبة، تجديد عشرات دعاوى الإخلاء من قبل جمعية "عطيرت كوهانيم" ضد العائلات الفلسطينية.

ويسعى الفلسطينيون إلى استصدار أمر قضائي، يلغي قرارات المحكمة العليا الإسرائيلية، التي تصادق على منح ملكيات لليهود، على الأراضي التي يسكنون عليها.


وقالت "هآرتس"، إن قاضية العليا الإسرائيلية تجاهلت أن العائلات الفلسطينية التي تعيش في حي بطن الهوى في سلوان مطالبة، بعد تهجيرها، بدفع مئات آلاف الشواكل، بذريعة تعويض المستوطنين عن الإجراءات القضائية وأجرة البيوت للسنوات التي خلت.

وكان برلمان الاحتلال الـ "كنيست"، قد صادق بالقراءتين الثانية والثالثة، مساء الإثنين، على مشروع قانون يسمح ببناء منازل ووحدات سكنية في مسطحات الحدائق العامة والوطنية، ما يعني السماح بتوسيع مستوطنة "عير دافيد" في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.

وتعتبر بلدة سلوان الواقعة إلى الجنوب من المسجد الأقصى، من أكثر المناطق استهدافًا من قبل جماعات المستوطنين وحكومة الاحتلال لحسم معركة القدس والمسجد الأقصى.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017