الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
الإغاثة الزراعية تنظم معرضا لدعم الجمعيات التعاونية النسوية
تاريخ النشر: الأربعاء 18/06/2014 18:20
الإغاثة الزراعية تنظم معرضا لدعم الجمعيات التعاونية النسوية
الإغاثة الزراعية تنظم معرضا لدعم الجمعيات التعاونية النسوية

 رام الله – نظمت الإغاثة الزراعية اليوم الأربعاء معرضا لدعم الجمعيات التعاونية من خلال إقامة جناح خاص لتذوق عشرات من الأصناف التي تبدع الجمعيات التعاونية الريفية في إنتاجها، وقد تم افتتاح المعرض من قبل رئيس مجلس إدارة الإغاثة الزراعية، عصام الحاج ومدير عام الإغاثة الزراعية خليل شيحة وممثل محافظ محافظة رام الله والبيرة، السيد جميل الهدمي وممثلة الجمعية التعاونية النسوية، أحلام خضير.

وأقيمت تلك الاحتفالية في قاعة يافا بفندق البست ايسترن في مدينة رام الله، وسط حضور حشد من الجمعيات والمؤسسات المحلية و ممثلين عن الشركات والفنادق والمطاعم، بالإضافة إلى منظمي المعرض من المتطوعين والموظفين العاملين في المؤسسة.

وقدمت الجمعيات التعاونية القادمة من محافظات نابلس، القدس جنين، الأغوار أصناف متنوعة من الأجبان والألبان والمخلللات والزعتر والمعجنات وغيرها من المنتجات اليدوية التي حملت اسم " منتجات الدار".

وفي ومستهل الفعالية رحب عصام العاروري في المشاركين بهذا المعرض، وأكد على أن هذا المعرض يأتي ضمن توجه ورؤية المؤسسة في تحقيق الأمن الغذائي للأفراد والمجتمع، وكذلك مساهمته في تمكين المرأة من الوصول إلى الأسواق والتأكيد على دورها في المجال الزراعي والمنزلي وعلاقته في الإنتاج في ظل وجود صعوبة في الوصول إلى المصادر الطبيعية. مشيرا إلى أن إستراتيجية المؤسسة للأعوام القادمة حثيثة لتحقيق الأمن الغذائي ودعم العمل التعاوني كأحد الروافد الأساسية لتطوير قطاع الزراعة في فلسطين، وأهاب بالجمعيات التعاونية من اجل الاستعداد للمشاركة في ريف للتمويل والريف للتسويق والمساهمة في قيادة تلك الشركات من أجل تعزيز صمود المزارعين وحماية الأرض.

وأعلن عن استعداد الإغاثة الزراعية لفتح نقاط بيع منتجات الدار بغرض التسويق لتلك الجمعيات  ودعم المنتجات الوطنية والمساهمة في مقاطعة البضائع الإسرائيلية.

تحديات وصول المنتجات للأسواق

وذكرت إحدى المشاركات في المعرض السيدة لينا حامد من قرية فروش بيت دجن  "أن المنافسة عالية جدا، بسبب ارتفاع تكاليف مدخلات الإنتاج وتقديم منتجات بجودة اقل وسعر اقل في السوق المحلي، مؤكدة على  أنهن يتمسكن بأي فرصة تعنى لتحسين أداءهم وتعزيز وصول منتجاتهم إل الأسواق سواء كانت مقدمة من قبل مؤسسات المجتمع المدني والرسمي سواء عبر تقديم الدعم اللوجستي أو الإرشادي. وذكرت أن "الإغاثة الزراعية" دعمتهم في توفير مستلزمات إنتاج الزعتر وذلك عن طريق توريد شبكات ري وأشتال تغطي مساحة 7 دونمات في منطقة الأغوار الوسطى.

وتسعى الإغاثة الزراعية من خلال إقامة هذا المعرض إلى تسويق وتشبيك المجموعات النسوية مع المؤسسات والتجار والشركات والمطاعم في مراكز المدن، وهو يشكل فرصة مناسبة لتسليط الضوء جودة المنتجات التي يقدمونها وبأسعار منافسة، وبذلك بعد أن تلقين تدريبات عديدة في إدارة هذه المشاريع الصغيرة المدرة للدخل، والتصنيع الغذائي والتعبئة والتغليف وغيرها من الدورات التي تساعد في توصيلهم إلى الأسواق.

وبدوره شكر مستشار محافظ محافظة رام الله والبيرة، السيد جميل هدمي، الإغاثة الزراعية والمؤسسات الوطنية التي تسعى إلى دعم وتمكين الجمعيات النسوية الريفية من الوصول إلى الأسواق، مؤكدا على دعم المحافظة لهذه المبادرات.

 ويأتي هذا المعرض ضمن مشروع ضمن مشروع "زيادة فرص وصول منتجات التعاونيات النسوية للسوق المحلي المنفذ في محافظات نابلس، جنين، والأغوار والممول من قبل مؤسسة " الكرستين ايد".

وأشار مدير دائرة الضغط والمناصرة، منجد أبو جيش، أن العشرات من أصحاب الفنادق والمطاعم والمحال التجارية قاموا بزيارة المعرض وتذوقوا المنتجات المعروضة من قبل الجمعيات التعاونية، وأن عددا منهم قد تواصل مع الجمعيات من أجل شراء كميات من المنتجات الريفية والبلدية، وستقوم الجمعيات بتوفير الكميات المطلوبة خلال الأيام القادمة.

وأضاف أبو جيش أن هدف المعرض قد تحقق من خلال التنسيق والتشبيك المباشر ما بين المنتجات وأركان القطاع الخاص في رام الله، حيث أن جميع هذه المنتجات تنتج في شمال الضفة الغربية، وكان هناك صعوبة جدا في أن تصل الجمعيات لهذا السوق بدون الدعم التي قدمته الإغاثة الزراعية خلال فترة المشروع.

تجدر الإشارة، إلى أن المشروع يسهم في  تحسين الأمن الغذائي وحماية مستوى المعيشة لصغار مزارعات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وزيادة فرص9 تعاونيات نسائية مختصة في التصنيع الغذائي من الوصول إلى الأسواق وزيادة الإنتاجية وتصبح قادرة على المنافسة، كما يتطلع المشروع إلى فتح أسواق جديدة في الدول العربية والمملكة المتحدة، والمساهمة في وضع قانون درئ المخاطر المصادق عليه من قبل الرئيس الفلسطيني.

 

المزيد من الصور
الإغاثة الزراعية تنظم معرضا لدعم الجمعيات التعاونية النسوية
الإغاثة الزراعية تنظم معرضا لدعم الجمعيات التعاونية النسوية
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017