الرئيسية / منوّعات / صحة
السلطات الأمريكية توجه مواطنيها بالكف عن تناول الخس
تاريخ النشر: الثلاثاء 27/11/2018 10:40
السلطات الأمريكية توجه مواطنيها بالكف عن تناول الخس
السلطات الأمريكية توجه مواطنيها بالكف عن تناول الخس

  أوصت السلطات الصحية الأمريكية المستهلكين في الولايات المتحدة بالكف حتى إشعار آخر عن تناول الخس الرومي داعية الأفراد وأصحاب المطاعم والمتاجر إلى رمي هذه الخضر التي يشتبه في تسببها بوباء جديد لبكتيريا الإشريكية القولونية (إي كولاي).

وفي المحصلة، أصيب 32 شخصا في 11 ولاية أمريكية جراء هذا الوباء الذي سجلت أعراضه بين 8 و 31 تشرين الأول/أكتوبر، وقد أدخل 13 من هؤلاء إلى المستشفيات على ما أوضحت المراكز الفدرالية لمراقبة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي).

كما طاول هذا الوباء ولايتين في كندا هما أونتاريو وكيبيك، حيث قالت السلطات الصحية الكندية في بيان منفصل إنها تجري "تحقيقا في 18 إصابة بالبكتيريا الإشريكية القولونية" ثلاث منها في أونتاريو و15 في كيبيك.

وقد أصيب هؤلاء الأشخاص بين منتصف تشرين الأول/أكتوبر وبداية تشرين الثاني/نوفمبر. وفي المقابل، "لا يوجد حاليا أي دليل يدفع إلى الاعتقاد بأن هذا الوباء طاول سكان مناطق أخرى في كندا".

ورغم عدم الإعلان عن أي وفاة ناجمة عن هذه الحالات في الولايات المتحدة وكندا، دعت السلطات الأمريكية في قرار نادر "المستهلكين الأميركيين إلى عدم تناول الخس الرومي ومن الموزعين وأصحاب المتاجر عدم تقديمه أو بيعه إلى حين توفر معلومات أوفى عن هذا الوباء".

وأوضحت "سي دي سي" أن هذا النوع من بكتيريا الإشريكية القولونية مختلف عن ذلك الذي أودى بحياة خمسة أشخاص في الولايات المتحدة خلال الربيع الماضي.

واعتبرت السلطات الأمريكية والكندية في المقابل أن سلالة هذا الوباء الجديد هي نفسها تلك المسجلة في كانون الأول/ديسمبر 2017.

وأشارت السلطات الكندية إلى أن "هذا الأمر يدفعنا إلى الاعتقاد بإمكان وجود مصدر متكرر للإصابة".- سلطة "سيزر" -وتسري التوصيات الجديدة على "كل أنواع الخس الرومي بمختلف استخداماتها"، أي قلب النبتة أو ورقها سواء كانت مقطعة أم لا ولدى تناولها لوحدها أم ممزوجة مع أطعمة أخرى.

وتطاول هذه التحذيرات سلطة "سيزر" الشهيرة المحببة بدرجة كبيرة لدى المستهلكين الأمريكيين والتي تقدم على نطاق واسع في المطاعم الأميركية.ويتعين أيضا تعقيم الثلاجات والرفوف التي كانت على احتكاك بهذه الأنواع من الخضر الملوثة.

 والإشريكية القولونية هي بكتيريا تعيش طبيعيا في أمعاء المواشي والدواجن وأجناس حيوانية أخرى.

 كما أن الفواكه والخضر التي كانت على احتكاك مع مخلفات حيوانية ملوثة تشكل مصدرا لإصابات كثيرة، يمكن أن تصاب نبتات الخس الرومي أيضا بالبكتيريا في محلات البقالة سواء في البرادات أو على ألواح التقطيع من خلال الاحتكاك مع بكتيريا ضارة من اللحوم أو الدواجن أو الأسماك وثمار البحر النيئة.

وأكثرية سلالات بكتيريا الإشريكية القولونية لا تمثل خطورة على البشر غير أن بعض أنواعها قد تسبب الأمراض. وفي بعض الحالات، تتسبب هذه البكتيريا بقصور كلوي قد يكون فتاكا.

ومن بين الأعراض الرئيسية لبكتيريا الإشريكية القولونية هناك القيء والغثيان وأوجاع الرأس والحمى الطفيفة والإسهال وحالات تلبك معوي شديدة.

هذا الوباء الذي انتشر بين مطلع نيسان/أبريل ونهاية حزيران/يونيو في نحو ثلاثين ولاية أمريكية كان الأكبر في الولايات المتحدة منذ ذلك الذي أصاب نبتات السبانخ في 2006.

غير أنه انتهى من دون أن يتمكن المحققون من تحديد رابط مع منتج أو وسيط أو موزع واحد.ويشكل الخس الرومي الذي يزرع خصوصا في كاليفورنيا وأريزونا، نحو 30 بالمئة من أنواع الخس المستهلكة في الولايات المتحدة.

وتسجل زراعة هذه الخضر في أريزونا ارتفاعا بنسبة تقرب من 7 بالمئة سنويا بفعل شهية المستهلكين، بحسب بيانات وزارة الزراعة، فيما يستهلك كل أمريكي في المعدل ستة كيلوغرامات سنويا من الخس الرومي بحسب دراسة لجامعة كنتاكي.

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017