الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
مؤسسة REFORM تختتم ورشة عمل تدريبية في إعداد أوراق السياسات العامة
تاريخ النشر: الخميس 29/11/2018 19:19
مؤسسة REFORM تختتم ورشة عمل تدريبية في إعداد أوراق السياسات العامة
مؤسسة REFORM تختتم ورشة عمل تدريبية في إعداد أوراق السياسات العامة

اختتمت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية REFORM ضمن مشروع نشطاء سياسيين من أجل التغيير، ورشة عمل تدريبية على مدار أربعة أيام بمشاركة مجموعة من النشطاء الشباب من مختلف المحافظات، وذلك بهدف بناء وتطوير قدرات الشباب على اعداد أوراق السياسات العامة، وتعزيز دورهم كمحرك حيوي في تيسير تدفق المعلومات لصانع القرار الفلسطيني، لجهة بناء سياسات عامة إدماجيه، مستندة على احتياجات الشباب الفلسطيني.
وأشار أمير جبارين منسق المشاريع في مؤسسة REFORM الى أن المؤسسة تهدف من خلال هذا التدريب الى النهوض بواقع قدرات الجمهور الفلسطيني للمشاركة في عمليات صنع القرار، ورصد أداء صناع القرار المتصلة بالحقوق الفردية، والجمعية، من أجل تعزيز قدرة النساء والشباب على تولي مناصب قيادية.
وتمحور التدريب حول أسس إعداد وكتابة أوراق السياسات العامة، بدءً من تحديد الأهداف والمشاكل وصولاً الى تقديم الحلول والبدائل. وقد اختار المشاركين عدد من القضايا السياسية والاجتماعية للعمل عليها والتي تؤثر على مشاركة الشباب والنساء وتنعكس على احتياجات مجتمعاتهم المحلية، ومنها: تمثيل المرأة في المجالس البلدية، وتفعيل الاتحاد العام لطلبة فلسطين، وتمثيل الشباب في مراكز صنع القرار، والتمييز ضد المرأة في قانون الأحوال الشخصية، والقدرة الاستيعابية لمكب زهرة الفنجان.
وعمل التدريب على تزويد المشاركين بالأدوات اللازمة لدراسة هذه القضايا من منظور علمي واضح وقابل للتقييم، وتعزيز قدراتهم وإشراكهم في عمليات تحليلية معمقة قادرة على تقديم نقد بنّاء يتصل بالقيم الحاكمية والقوانين، والأدوات النظامية وواقع الوعي المجتمعي المرتبط بها.

تأتي هذه الورشة التدريبية ضمن مشروع "نشطاء سياسيين من أجل التغيير" بالشراكة مع Norwegian People’s Aid، والذي يهدف إلى تحسين واقع مشاركة الشباب في عمليات صناعة القرار من خلال تطوير قدراتهم الذاتية وإعادة إنتاج المكونات الاجتماعية في قالب اجتماعي ثقافي قادر على إيجاد نشطاء اجتماعيين لديهم الرغبة والقدرة على النهوض بالمجتمع.
هذا وسيعمل المشروع على تعزيز مشاركة النساء في صناعة القرار المحلي وبناء قدرات المشاركين الشباب على إعداد أوراق السياسات العامة، وكيفية تنفيذ حملات الضغط والمناصرة، ورصد مدى استجابة عمليات صناعة القرار احتياجات المجتمعات المحلية من خلال تنفيذ عدد من اللقاءات مع السياسيين والمؤثرين في دوائر صناعة القرار في مختلف المناطق من أجل إشراك الشباب في عمليات صناعة القرار، ومناهضة الاصطفاف وتعزيز العملية الديمقراطية.
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017