الرئيسية / أخبار / محلية
احتجاجات ضد تصوير مسلسل إسرائيلي لـ"نتفلكس" في عمان
تاريخ النشر: الأربعاء 05/12/2018 13:14
احتجاجات ضد تصوير مسلسل إسرائيلي لـ"نتفلكس" في عمان
احتجاجات ضد تصوير مسلسل إسرائيلي لـ"نتفلكس" في عمان

 انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعية فيديوهات لناشطين يحتجون في عمان، على تصوير مسلسل "The Messiah" التابع لشركة "نتفلكس" العالمية في العاصمة عمان.

وتحاكي الأحداث التي يتم تصويرها في عمان لأحداث تدور في أراضي الداخل الفلسطيني المحتل، وفيه تم تغيير أسماء الشوارع لأسماء عبرية، ولوحات السيارات إلى صفراء، الأمر الذي فاجأ المارة في شارع الرينبو بوسط العاصمة.

ولبى ناشطون دعوة تجمّع مناهض للتطبيع، ونظّموا اعتصاما في مواقع تصوير المسلسل، اليوم السبت، في خطوة احتجاجية على "الترويج للاحتلال الإسرائيلي وتطبيعه".

ونشرت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بيانًا، نفت فيه ما شاع عن المسلسل أنه من انتاج إسرائيلي، اليوم السبت.

وأضافت في البيان أنها "على دراية بتصوير مسلسل تلفزيوني من إنتاج ’نتفلكس’ في الأردن، والذي يتضمن مشاهد يفترض أنها في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، ومنا هنا جاء وجود ممثلين يرتدون زيا لجنود إسرائيليين".

وأنها "لا تتدخل بمحتوى فيلم يصوّر في الأردن، وليس لها رأي فيه، والهيئة لا تطلع على السيناريو".

وشددت على أن "سياسة عدم التدخل في المحتوى لا تعني أن الهيئة الملكية للأفلام تؤيد المضمون أو توافق على الرسالة التي يحملها أي إنتاج يتم تصويره في الأردن، وأن دور الهيئة مثل أي هيئة أفلام في العالم، يكمن في تسهيل الإنتاج، أي إنتاج يتم تصويره في الأردن".

كما وأشارت الهيئة إلى "الحسنات" التي يجلبها هذا القطاع على الأردن، قائلة إنه "في السنوات العشر الماضية، جلبت النفقات من خلال التصوير في الأردن 238 مليون دينار تقريبا، وخلق 25 ألف فرصة عمل بفضل القطاع السمعي والبصري".

وقالت الهيئة إن هذا المسلسل وفر فرصة عمل لـ200 أردني في الـ20 يوم تصوير.

ويذكر أن نقابة الفنانين، استبقت بيان هئية الأفلام وأكدت على "عدم علمها بتصوير أحداث المسلسل في عمان، ورفضها له وعدم موافقتها عليه".

وأضافت في بيان لها أنها "ستوجه خطابا رسميا للهيئة تطلب فيه توضيحها عنه، والقصة التي يناقشها، والشركة المنتجة، وجنسيات الممثلين لاتخاذ إجراءاتها المناسبة".

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017