الرئيسية / منوّعات / صحة
إحصاء | الوفيات عند العرب بين السرطان والقتل
تاريخ النشر: الخميس 13/12/2018 06:54
إحصاء | الوفيات عند العرب بين السرطان والقتل
إحصاء | الوفيات عند العرب بين السرطان والقتل

عرب ٤٨

بيّن تقرير نشرته "دائرة الإحصاء المركزية" الإسرائيلية، نشر اليوم الأربعاء، يتصل بالعام 2016، أن نسبة ضحايا جرائم القتل العرب إلى مجمل عدد المتوفين العرب، تزيد بـ 5.5 مرة عن نسبة ضحايا القتل اليهود إلى مجمل عدد الوفيات في وسطهم.

كما بيّن التقرير أن نسبة ضحايا حوادث الطرق العرب إلى مجمل عدد المتوفين العرب في العام نفسه، 2016، تزيد بـ2.5 مرة عن نسبة ضحايا حوادث الطرق اليهود إلى مجمل عدد الوفيات.

وأظهرت المعطيات أن "نسبة الوفيات المصححة" في وسط العرب تزيد عن اليهود بـ 1.5 مرة عامة، وتشمل كافة أسباب الوفاة، بما فيها الأمراض والأسباب الخارجية كجرائم القتل والحوادث، باستثناء حوادث الانتحار.

وتبين أن نسبة حوادث الانتحار في وسط اليهود إلى مجمل عدد المتوفين اليهود يزيد بـ3.3 مرة عن نسبة حوادث الانتحار في وسط العرب إلى عدد المتوفين.

يشار إلى أنه في العام 2016 توفي في البلاد 37626 يهوديا، مقابل 5094 عربيا.

وشمل التقرير مقارنة بين أسباب الوفاة المختلفة لدى العرب واليهود، حيث تبين بشكل عام أن سبب الوفاة الأول هو الأورام الخبيثة (السرطان)، يليه أمراض القلب وأمراض التلوث وأمراض الأوعية الدموية في المخ والسكري وغيرها على التوالي.

ويشير الجدول أدناه إلى أن نسبة الوفيات إلى مجمل عدد الوفيات نتيجة لبعض الأمراض ترتفع في وسط العرب مقارنة باليهود، وبضمن ذلك أمراض الأوعية الدموية في المخ والسكري والأسباب الخارجية (الانتحار أو القتل أو الحوادث) وأمراض الجهاز التنفسي السفلى وغيرها.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017