الرئيسية / الأخبار / فلسطين
نقابة الصحفيين تقرر مقاطعة أخبار الحكومة والأجهزة الامنية لثلاثة أيام
تاريخ النشر: الجمعة 20/06/2014 18:50
نقابة الصحفيين تقرر مقاطعة أخبار الحكومة والأجهزة الامنية لثلاثة أيام
نقابة الصحفيين تقرر مقاطعة أخبار الحكومة والأجهزة الامنية لثلاثة أيام

 أعلن نقيب الصحفيين الفلسطينين عبد الناصر النجار أن النقابة قررت مقاطعة  أخبار الحكومة والأجهزة الأمنية، لمدة ثلاثة أيام احتجاجا على عدم التزام الحكومة بتعهداتها تجاه الصحفيين.

 

وقال النجار فإن النقابة قررت مقاطعة أخبار الحكومة ابتداء من مساء السبت وحتى صباح الثلاثاء، احتجاجا على عدم التزام الحكومة بتعهداتها تجاه الصحفيين وهي عدم نزول الأجهزة الأمنية بلباس مدني، وعدم الاعتداء على الصحفيين أثناء التغطية لأنه يفترض أن لا يكون هناك شي غير قانوني، وحتى لو كان هناك فض تظاهرات وهذا موجود في كل العالم إلا أن الصحفي له الحق الكامل بالتغطية.

 

وفيما يتعلق بالاعتداءات على الصحفيين قال النجار: "موقفنا واضح ونحن ضد الاعتداءات والانتهاكات ضد أي صحفي كان، شرط أن يكون صحفيا وعاملا مع مؤسسة إعلامية، لأنه للأسف اكتشفنا أن البعض  لا يعمل مع مؤسسات إعلامية ويقول إنه صحفي، وهناك تساؤل مع من يعملون هؤلاء إذا كانوا لا يعملون مع مؤسسات إعلامية معروفة ومرخصة".

 

وأشار النجار إلى أن  النقابة مع كل صحفي يعمل في وسيلة إعلامية، وتنطبق عليه شروط العمل الصحفي.

 

وكان مركز مدى للحريات الإعلامية قد أشار إلى أن مجموعة من عناصر الأمن الفلسطيني اليوم بالاعتداء على الصحفيين ومنعهم من تغطية مسيرة نظمتها حركة حماس دعما للأسرى المضربين عن الطعام في السجون الاسرائلية، بعد صلاة الجمعة  اليوم في مدينة الخليل. 
 
وأفاد مصور رويترز يسري الجمل لمركز مدى بأن الأمن الفلسطيني قام بتفريق المسيرة ومنع جميع الصحفيين من التغطية، ومن استمر بالتصوير منعوه بالقوة واعتدوا عليه كما جرى مع طاقم السي أن أن ومصور بالميديا يوسف شاهين.
 
 مراسل السي إن إن في القدس بن ويدينان  (
Pen Wedenan) قال لمركز مدى بأنه كان يغطي المسيرة برفقة المصور كريم خضر والمنتج، وبينما كانوا يصورون المسيرة سمع أحد رجال الأمن بزي مدني يقول لزميله: "اسحب الكاميرا من المصور"، فالتفت إلى المصور خضر لينبهه، وأثناء ذلك كان احد عناصر الأمن يقوم بسحب الكاميرا منه بالقوة.

 

وتابع ويدينان قائلاً: "في هذه اللحظة كنا أنا وزملائي نسحب الكاميرا من جهة ورجال الأمن يسحبونها من جهة أخرى مما أدى إلى كسرها إلى نصفين. لقد تعرضنا للدفع والصراخ أيضاً من قبل رجال الأمن".
 
أما مراسل قناة القدس ممدوح حمامرة فقد افد للمركز: لقد غطى الصحفيون المسيرة في بدايتها بدون أي احتكاك، ولكن عندما بدأ رجال الأمن بقمع المتظاهرين تم الاعتداء أيضاً علينا لمنعنا من التغطية، حيث شاهدتهم وهم يعتدون على يوسف شاهين، كما كسروا كاميرا السي إن إن وهم يحاولون مصادرتها، كما منعوا زميلي حازم بدر وإياد حمد من التصوير". 


وأدان مركز مدى هذا الاعتداء الجديد على حرية الصحافة، وطالب بالتحقيق فيه ومحاسبة المسؤولين عنه، كما يطال بوقف سياسة الاعتداء الصحفيين والمتظاهرين السلميين بغض النظر عن انتماءاتهم الحزبية.

 

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017