الرئيسية / أخبار / عربي
"اتفاق اليمن" يثير جدلا واسعا بين النشطاء
تاريخ النشر: الجمعة 14/12/2018 08:01
"اتفاق اليمن" يثير جدلا واسعا بين النشطاء
"اتفاق اليمن" يثير جدلا واسعا بين النشطاء

حاز الاتفاق الذي جرى بين أطراف النزع في اليمن بالسويد اهتمامًا واسعًا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.


وتوصلت الحكومة اليمنية والحوثيون في السويد، الخميس، إلى اتفاق لسحب القوات المقاتلة من مدينة الحديدة ومينائها، ووقف إطلاق النار في المحافظة، في اختراق سياسي مهم على طريق إيجاد حل لنزاع أوقع آلاف القتلى، ووضع ملايين على شفير المجاعة.

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في ختام المحادثات التي استمرت لأسبوع؛ "لقد توصلتم إلى اتفاق حول ميناء الحديدة والمدينة سيشهد إعادة انتشار لقوات الطرفين في الميناء والمدينة، ووقف لإطلاق النار على مستوى المحافظة".

يشار إلى أن مجلس الشيوخ الأمريكي وافق، الأربعاء، على إجراء تصويت نهائي على مشروع قانون يهدف إلى منع واشنطن من الاستمرار في تقديم دعم عسكري للرياض في الحرب في اليمن.


وتواجه الإدارة الأمريكية السخط في الكونغرس، وتحديدا في صفوف الجمهوريين على الرياض؛ بسبب دورها في الحرب في اليمن، إضافة إلى جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول.

ووافق مجلس الشيوخ بأكثرية 60 صوتا (بينهم 11 جمهوريا) مقابل 39 على الانتقال لمرحلة التصويت النهائي على مشروع قانون يمنع الإدارة من تقديم دعم عسكري للرياض في حرب اليمن.

اقرأ أيضا: أول تعليق سعودي وإماراتي على اتفاق اليمن بالسويد

الاتفاق أثار جدلا واسعا بين النشطاء، حيث حاز قبولا واسعا بين النشطاء، بينما اعتبره آخرون "مجحفًا"، فيما طالب آخرون بأن يكون الاتفاق بإشراف "الشرعية"، بينما شكك آخرون في بنود الاتفاقية، معتبرين أنها في صالح "الحوثي" بشكل أكبر.

 

#اليمن_يتنفس وسم دشنه نشطاء للتعبير عن ترحيبهم بالاتفاقية، كذلك دشن آخرون #الشرعية_تنتصر_وتهزم_الحوثي، لتفنيد بنود الاتفاقية والتعليق عليها.
 القاهرة- عربي21- جمانة حمدي

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017