الرئيسية / الأخبار / فلسطين
خلال ال5 أيام الماضية: الاحتلال أعدم 5 فلسطينيين واعتقل 187 أخرين
تاريخ النشر: الثلاثاء 18/12/2018 14:54
خلال ال5 أيام الماضية: الاحتلال أعدم 5 فلسطينيين واعتقل 187 أخرين
خلال ال5 أيام الماضية: الاحتلال أعدم 5 فلسطينيين واعتقل 187 أخرين


تستمر سلطات الاحتلال بتصعيد حملات الاعتقال والممارسات القمعية وسياسة العقاب الجماعي ضد الشعب الفلسطيني منذ 5 أيام، والتي بدأت منذ اغتيال قوات الاحتلال مساء الأربعاء 12/12/2018 للشهيد صالح البرغوثي (29 عاماً) من قرية كوبر، حيث اعتقلت قوات الاحتلال حسب ما رصدت مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان ما يزيد عن 187 فلسطينياً، واعدمت 5 شهداء فلسطينيين، في حملة واسعة من العنف المستمر والانتهاكات واسعة النطاق بحق الفلسطينيين على يد قوات الاحتلال، والتي انتهكت قوات الاحتلال خلاها كافة الأعراف والمواثيق الدولية، بممارسه العقاب الجماعي والإعدام خارج نطاق القانون والنقل القسري، ورافق ذلك عنف غير مسبوق من المتوطنين في كافة انحاء الضفة الغربية.


الاحتلال يعدم 5 فلسطينيين

اغتالت قوات الاحتلال مساء الأربعاء 12/12/2018 الشهيد صالح البرغوثي (29 عاماً) من قرية كوبر، وذلك حسب تصريحات الاحتلال، وجاء هذا بعد ان تم اعتقاله من منطقة سردا بينما كان يقود سيارة الأجرة خاصته أثناء العمل، وحسب شهود العيان فقد تم اعتقاله واختطافه، ولا يوجد أي تفاصيل مؤكدة حتى اللحظة عما حدث. هذا وقام الاحتلال باعتقال والده الاسير المحرر عمر البرغوثي، وأخيه وافراد من عائلته، وهم ويقبعون الآن في مركز تحقيق المسكوبية حسبما أفاد محامي مؤسسة الضمير، كما وتم اختطاف جثمان الشهيد، وبيت الشهيد وعائلته مهدد بالهدم، كما واعتقلت زوجة أخيه فجر اليوم.

كما واغتالت قوات الاحتلال فجر الخميس 13/12/2018 الشهيد أشرف نعالوه (23 عاماً)، من ضاحية الشويكة في مدينة طولكرم، بعد محاصرة مخبأه في مخيم عسكر في مدينة نابلس، هذا وتم اعتقال والدة ووالد أشرف وأخيه، وقدمت ضدهم لوائح اتهام، واعتقلت اخته التي أفرج عنها بعد شهر تحقيق، ولا يزال زوج اخته يقبع بمركز تحقيق بتاح تكفا. هذا وتم هدم منزله فجر 17/12/2018، بعد قرار من المحكمة العليا للاحتلال، واختطف جثمانه ولا يزال محتجزاً عند الاحتلال.

استشهد المسن حمدان العارضة (60 عاماً) ظهر الخميس 13/12/2018، اثناء إطلاق النار المباشر عليه وهو يقود سيارته في المنطقة الصناعية بالبيرة، حيث ادعى الاحتلال انها عملية دهس، بينما أعلن الاحتلال لاحقا انه حادث سير عادي. كما استشهد الشاب محمود نخلة (19 عاماً) مساء الجمعة 14/12/2018، من مخيم الجلزون اثناء مواجهات اندلعت بالقرب من المخيم.

استشهد الشاب مجد جمال مطير (25 عاماً) برصاص قوات الاحتلال فجر الخميس 13/12/2018 في شارع الواد بالبلدة القديمة في القدس المحتلة، وذكرت مصادر محلية ان جنود الاحتلال أطلقوا النار على الشاب، وتركوه ينزف لنحو 40 دقيقة قبل أن يرتقي شهيداً، بزعم طعنه عنصرين من جنود الاحتلال. كما وأغلقت قوات الاحتلال المسجد الأقصى، ومنعت المواطنين من دخوله لأداء صلاة الفجر، ما اضطرهم للصلاة في الشوارع القريبة من الأقصى.

تعتبر مؤسسة الضمير أن قوات الاحتلال قامت بإعدام 5 فلسطينيين خارج نطاق القانون، حيث تمنع قواعد القانون الدولي الانساني استخدام القوة المميتة ضد المدنيين حين لا يشكّلون تهديد وخطر حقيقي ومباشر، فالّلجوء لاستخدام القوة المميتة بهذا الشكل يعتبر إعداماً خارج نطاق القانون، وبحسب المادة 8 الفقرة الثانية (أ) 1 من نظام روما الاساسي تم اعتبار القتل العمد جريمة حرب وعلى الاحتلال ان يتحمل مسؤوليته كاملة.

 


الاحتلال يعتقل 147 فلسطيني

اعتقلت قوات الاحلال حوالي 187 فلسطيني منذ يوم الأربعاء 12/12/2018 وحتى فجر اليوم 18/12/2018. وغالبية المعتقلين هم من أنصار حركة حماس، ومعظمهم أسرى سابقون، وكان من بينهم النائب في التشريعي من الخليل محمد الطل، والنائب من نابلس ياسر منصور، الصحفي موسى صلاح حمدان من مدينة البيرة، المحاضر الدكتور مصطفى الشنار، الاسيرة المحررة صباح فرعون. ومن المعتقلين 21 مواطناً من مدينة القدس، على خلفية مشاركتهم في حفل زفاف الاسير المحرر رامي فاخوري، حيث ادعى الاحتلال وجود أغاني مؤيدة لحماس والمقاومة في حفل الزفاف، ولا يزال بعضهم رهن التحقيق في مركز تحقيق المسكوبية.


العقاب الجماعي في كوبر

اقتحمت قوة من المستعربين ومن وحدة اليمام في سيارة عمومية بيضاء تحمل لوحات تسجيل فلسطينية قرية كوبر مسقط راس صالح بعد ساعات من استشهاده، ومباشرة حاصروا منزله، وقد دخل الجيش مع وحدة من المستعربين، واقتحموا منزله وبدأوا بأطلاق النار العشوائي داخل المنزل وخارجه، مما أدى الى إصابة 3 شبان بالرصاص الحي، منهم صلاح البرغوثي (55 عاماً)، وقد تم اعتقاله وفيما بعد بترت ساقه ولا يزال معتقلاً. 
تم احتجاز اكثر من 100 شخص في منزل صالح، وبعدها اعتقل الجيش 5 من أقارب الشهيد، منهم والد الشهيد وشقيقه، وزوجة شقيقه، وإثنين من أبناء عمه. كما وتم الاعتداء على مجموعه من الشبان امام المنزل، واصابة شخصين نتيجة الضرب وهم: محمد عصام البرغوثي واحمد حسن البرغوثي. 

أفرج عن جميع المحتجزين عند الساعة 2 ليلاً، بعد احتجازهم في منزل أهل الشهيد صالح ما يقارب 6 ساعات، وانسحب الجيش بعدها من محيط المنزل بعد اعتقال 5 اشخاص، أحدهم المصاب صلاح البرغوثي، وعاد الجيش الى القرية صباحاً واعتقل 5 اشخاص اخرين. وجرت باقي الاحداث في القرية وفق التالي:

  • الخميس 13/12/2018: اقتحم الجيش مساء الخميس قرية كوبر، واقتحم منزل صالح البرغوثي مرة أخرى، وتم استجواب والده، واقتحام منزل شقيقه الذي يدعى عاصم، وتم تخريب محتويات المنزل.
  • الجمعة 14/12/2018: اقتحم الجيش قرية كوبر فجراً ولم يبلغ عن أي اعتقالات، فقد قام الجيش بتفتيش منزلين في القرية وانسحب.
  • السبت 15/12/2018: اقتحمت قوة من الوحدات الخاصة "المستعربين" قرية كوبر مساء السبت، مستخدمين سيارتين مدنيتين، احداهم من نوع كادي والأخرى سكودا، وقد اقتحموا محل لبيع الهواتف واختطفوا صاحب المحل ويدعى محمد ماهر البرغوثي تحت تهديد السلاح، وانسحبوا بشكل سريع وقد رافقتهم أيضاً 4 سيارات مدنية كانت تقف عند أحد مداخل القرية.
  • الاحد 16/12/2018: اقتحمت وحدة من المستعربين عند حوالي 5 فجراً، وتبعهم قوات من الجيش بجيبات عسكرية، وقاموا باقتحام 3 منازل في القرية، واعتقال 3 شبان وهم: اصيل البرغوثي وايهاب البرغوثي ومعتصم البرغوثي.
  • الإثنين 17/12/2018: اقتحم الجيش القرية، واقتحم منزلين دون اعتقال أي شخص. 
  • الثلاثاء 18/12/2018: اقتحم جيش الاحتلال القرية واعتقل آيات دحادحه زوجه عاصم البرغوثي شقيق صالح، حيث تبحث قوات الاحتلال عن عاصم منذ استشهاد شقيقه، ويضغطون على العائلة للحصول على أي معلومة حول مكان وجوده.

ليصل عدد المعتقلين من قرية كوبر الى 16، أفرج الاحتلال عن 7 منهم حتى صباح اليوم 18/12/2018، بينما أبقي الاحتلال على 9 ومنهم والد صالح البرغوثي عمر البرغوثي وأخيه، وهم محتجزون في مركز تحقيق المسكوبية، وتم تمديد اعتقالهم للتحقيق معهم ل12 يوماً.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017