الرئيسية / أخبار / عربي
طهران: زيارة ترامب للعراق "خارجة عن الأعراف الدبلوماسية"
تاريخ النشر: الجمعة 28/12/2018 18:28
طهران: زيارة ترامب للعراق "خارجة عن الأعراف الدبلوماسية"
طهران: زيارة ترامب للعراق "خارجة عن الأعراف الدبلوماسية"

اعتبرت وزارة الخارجية الإيرانية، الجمعة، زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المفاجئة للعراق "خارجة عن الأعراف الدبلوماسية" وتدل على "عدم احترام للسيادة العراقية".

وانتقدت الوزارة في بيان صادر عن متحدثها بهرام قاسمي، زيارة ترامب إلى قاعدة عين الأسد العسكرية، الأربعاء، بمحافظة الأنبار غربي العراق.

وأشارت أن "ترامب يضطر اليوم إلى المجيء بشكل سري إلى أراض إحدى بلدان المنطقة (العراق) وسط إجراءات أمنية صارمة".

وأوضحت الوزارة أن "حكومات المنطقة وشعوبها لن تسمح لقوى الاحتلال الأجنبية بخلق خصومات بين دول المنطقة"، مضيفا أنه "عاجلا أم آجلا القوى الأجنبية ستغادر المنطقة".

والأربعاء، قام ترامب بزيارة مفاجئة قصيرة لقاعدة "عين الأسد" العسكرية التي يتواجد فيها الجنود الأمريكيون في محافظة الأنبار غربي العراق، ومن ثم غادر البلاد دون لقاء أي مسؤول عراقي.

وخلال زيارته، أكد ترامب أنه ما من خطة لبلاده حيال سحب قواتها العسكرية من العراق، مبينا أنه في حال رغبة بلاده بالقيام بعمليات عسكرية في سوريا، فإنها ستستخدم العراق قاعدة لتنفيذ هذه الهجمات.

وينتشر نحو 5 آلاف جندي أمريكي في العراق منذ تشكيل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة عام 2014 لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي.

وكان مسؤول محلي عراقي قد كشف الثلاثاء للأناضول عن قيام الجيش الأمريكي بإنشاء قاعدتين عسكريتين جديدتين غربي البلاد على مقربة من الحدود السورية، وذلك في أعقاب قرار ترامب الانسحاب من سوريا.  

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017